Follow us

image

التوصيات وفعاليات اليوم الأخير لمؤتمر الطاقة الاغترابية

جبلنا ماغازين – بيروت

اختتم مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية أعماله في "مركز بيروت للمعارض - بيال"، وصدرت عنه توصيات جاءت على الشكل الآتي

توصيات جلسة نجاحات الشخصيات السياسية في الاغتراب

تلا الأمين العام لوزارة الخارجية بالوكالة السفير شربل وهبه توصيات جلسة نجاحات الشخصيات السياسية في الاغتراب، وهي:

 -
تشكيل لجنة مؤلفة من شخصيات اغترابية بارزة في عالم السياسة، تضع تصورا عاما لاستراتيجية لوبي لبناني سياسي فاعل في عواصم العالم، مع توجه لإعلان الاستراتيجية خلال مؤتمر الطاقة الاغترابية الخامس في أيار 2018.

 -
تشكيل شبكة تواصل إلكترونية للمغتربين البارزين في المجال السياسي الحكومي والمتعدد الاطراف، بهدف تبادل الخبرات وتعزيز القدرات الاغترابية في خدمة مصالح لبنان العليا والترويج لقيم اللبنانية Lebanity. وسيجري النظر في كيفية الاستفادة من قناة خاصة لهذا الغرض ضمن تطبيق Lebanon Connect.

 -
اختيار شخصية اغترابية فاعلة في مجال الشأن العام تكون قد قامت بمبادرة خلال العام لإعلاء صوت ورسالة لبنان في بلدها، لتكريمها خلال مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية LDE في بيروت بطريقة خاصة.


توصيات المؤتمر الاعلامي:

 - تفعيل دور الاعلام الرسمي اللبناني في تقوية التواصل مع المغتربين وتعزيز وجود تلفزيون لبنان في دول الانتشار وتطوير البنية التحتية لمواكبة الحداثة في مجال الاعلام.

 -
دعوة وزارتي الخارجية والاعلام الى تبني مبادرة الترويج للبنان عبر الاستفادة من الطاقات الاعلامية والاعلانية اللبنانية في العالم.

 -
انشاء فريق عمل Task Force من اعلاميين لبنانيين في الخارج للدفاع عن لبنان وممارسة ضغوط Lobbying عند محاولة تشويه صورة لبنان وسمعته.

 -
اطلاق منتدى اعلامي دوري للاعلاميين اللبنانيين في الداخل والخارج لتبادل المعارف Know How وإنشاء جمعية للصحافيين أصدقاء لبنان تضم اعلاميين لبنانيين وغير لبنانيين تسهم في نشر رسالة لبنان وتعزيز مكانته على خارطة الاعلام الدولي.

 -
تطوير منصة تفاعلية اخبارية تثقيفية وترويجية موجهة للمغتربين بلغات دول الانتشار.


توصيات جلسة تكنولوجيا المالية

وتلت مديرة الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية السفيرة دونا الترك توصيات جلسة تكنولوجيا المالية، وجاء فيها: العمل على اقامة شراكة بين القطاعين العام والخاص تهدف الى خلق بيئة حاضنة للاعمال في قطاع - تكنولوجيا المعلومات المصرفية من أجل الحفاظ وتعزيز ريادة القطاع المصرفي اللبناني، وجعل لبنان منصة لتطوير هذه التكنولوجيا، انطلاقا من لبنان الى دول الجوار والعالم".

توصيات جلسة المؤتمر الاقتصادي

-تتعهد مختلف الغرف اللبنانية المشتركة الموقعة على خارطة التكامل الاقتصادي بتعزيز شبكة التعاون في ما بينها والعمل على انخراط المزيد من الغرف بمسار تعزيز الروابط الاقتصادية بمختلف اوجهها في لبنان المقيم ولبنان المنتشر.
-
سيعمل مختلف الأفرقاء على تنسيق الجهود في ما بينهم من خلال انشاء لجنة متابعة مؤلفة من وزارة الخارجية والمغتربين، وزارة الاقتصاد والتجارة، واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة لمتابعة تنفيذ الخارطة.


توصيات جلسة الطاقات الفكرية

من جهتها، تلت مديرة المراسم في الوزارة السفيرة ميرا ضاهر توصيات جلسة الطاقات الفكرية، وجاءت كما يلي:
 -
توفير آلية للربط بين مشاريع وابتكارات الطلاب الجامعيين في لبنان ودول الانتشار.
 -
تقديم التسهيلات اللازمة لتشجيع الاستثمارات في مجال التعليم ودعم المشاريع المميزة في لبنان.
 -
انشاء شراكات في مجال الابحاث والتخصصات الدراسية والتعاون في مجال المشاريع الطلابية وتبادل الخبرات.
 -
التعاون مع المغتربين والسعي إلى تسويق مشاريع الطلاب والشركات الناشئة اللبنانية.


توصيات جلسة العناية الطبية

 - التركيز على البعد الانساني للخدمات الطبية لجعلها متاحة وفي متناول كل شرائح المجتمع.
 -
الاستفادة من خبرة الأطباء اللبنانيين المغتربين لخلق نظام توجيه طبي يسمح بربط المريض مباشرة بالطبيب المختص بهدف تنظيم المجال الطبي لجهة تبادل الخدمات الطبية وتطوير نظام التعاون بين الاطباء المقيمين والمغتربين.


توصيات جلسة لماذا تشتري لبناني؟

تطوير سياسات التعريف، الترويج والتنسيق للمنتج اللبناني عبر:
-
ادخال ادوات عصرية تواكب الحداثة والثورة الرقمية.
-
إيجاد آلية للترابط بين مختلف أساليب وادوات التصدير تقليدية كانت أو غير تقليدية.
-
إشراك المغترب كسكة تصدير واضحة ومستدامة.
-
تحديث أنماط العمل الديبلوماسي ضمن الديبلوماسية الاقتصادية.


توصيات جلسة استعادة الجنسية اللبنانية

ثم تلا المدير العام للمغتربين هيثم جمعة توصيات جلسة استعادة الجنسية اللبنانية ، وجاء فيها
-
السعي إلى الإسراع في معاملات تسجيل اللبنانيين في السجلات اللبنانية والعمل على مكننة هذه العملية.

-
التشديد على دور النوادي والجمعيات اللبنانية لتحفيز المتحدرين من أصل لبناني للمحافظة على هويتهم اللبنانية وحثهم على تقديم طلباتهم لاستعادة الجنسية.

-
تأكيد أهمية اللغة العربية وتعليمها في المدارس للحفاظ على الروابط مع الوطن الأم.

-
ضرورة التشجيع على فتح مدارس لبنانية في بلاد الاغتراب والتعاون معها على الصعيد الجامعي وتعزيز برامج تبادل الطلاب.


توصيات جلسة التكنولوجيا

- تطوير البرامج المدرسية والجامعية لمواكبة التقدم الحاصل في المجال الرقمي والذكاء الاصطناعي وتلبية انواع جديدة من المهن التكنولوجية.

-
الاستعانة بالمهارات البشرية اللبنانية في المشاريع التكنولوجية المنفذة في الخارج (out-sourcing).

-
اقامة برامج شراكة بين الشركات التي يملكها اللبنانيون في الخارج وحاضنات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في لبنان (incubators).

-
تحفيز الشركات المملوكة من لبنانيين في الخارج على فتح مكاتب لها في لبنان(back office).


باسيل

وألقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل كلمة تحدث فيها عن "ضرورة خلق الحوافز والاسباب للعودة الى الوطن"، وقال: "إن إعادة الجنسية التي بدأنا مسيرتها أمس تعيدنا الى الجذور وتعطي اللبناني ميزاتها التفاضلية".

وأثنى على "قدرة الابداع اللبناني التي تظهر مع مرور الايام، عبر ثروة المعرفة بالانسان اللبناني، مع الاشارة الى اعادة ربط اللبنانيين بلبنان عبر القدرة التواصلية"، وقال: "إن لم نعمل على إعادة الجنسية إلى مستحقيها نكون شعبا لا يستحق هويته".

أضاف: "بدأنا في افتتاح المؤتمر بتوقيع ستة مراسيم لاستعادة الجنسية، فيما اصبح لدينا هذا الاسبوع أحد عشر مرسوما اضافيا.

ولفت إلى "مشاركة 3027 شخصا في المؤتمر من الداخل ومن بلدان الانتشار"، معلنا عن مواعيد المؤتمرات الاقليمية، والتي ستقام في البلدان الآتية: ايلول 2017 في لاس فيغاس، تشرين الثاني 2017 في المكسيك، كانون الثاني من العام المقبل في دبي، شباط 2018 في ابيدجان، آذار 2018 في سيدني، نيسان 2018 في فرنسا، على أن ينعقد المؤتمر المركزي في دورته الخامسة ببيروت في 3 و4 و5 أيار 2018". 

وكانت الجلسة الختامية قد استهلت بأغنية للفنان نقولا الاسطا، ثم كلمة لرئيس مجلس النواب البرازيلي رودريغو مايا، الذي أكد "رغبة بلاده في تطوير علاقاتها التجارية مع لبنان وتبادل الاستثمارات، على ان تكون اتفاقية المركسور نقطة انطلاق لتحسين علاقاتنا".

ثم جرى تكريم الدكتور جميل زغيب، وهو مؤسس الجمعية اللبنانية للتصلب الجانبي الضموري بعد اصابته بالمرض. وكرمه الوزير باسيل لانجازاته الفكرية، وخصه الشاعر نزار فرنسيس بقصيدة

وبعد أغنية للفنان معين شريف، جرى تكريم المنتج والمخرج السينمائي المشهور في هوليوود جورج خوري، الذي اعلن عن "تحضير مسلسل من عشرة اجزاء عن لبنان واقامة حفلات موسيقية لكبار الموسيقيين".

ثم كانت شهادة حياة لوزير خارجية ليبيريا موني قطان المتحدر من مدينة المينا في طرابلس، والذي دعا الى "العمل على إزالة سوء فهم العالم للبنان، والذي لا يعرف ان اللبنانيين هم من بنوا دولا أخرى، وعلى الجاليات ان تعمل على تغيير هذه الصورة والتعريف عن لبنان".

افتتاح بيوت اغترابية في مدينة البترون

وشهد اليوم الأخير لمؤتمر الطاقة الاغترابية افتتاح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل البيت اللبناني الاميركي والبيت اللبناني الاماراتي والبيت اللبناني الكندي والبيت اللبناني البرازيلي اللبناني في حي القلعة القديمة في مدينة البترون، وأطلاق البيت اللبناني - المكسيكي والبيت اللبناني - الافريقي الجنوبي والبيت اللبناني - الافريقي الغربي والمتحف الخاص بالمغترب الذي يعد أول متحف اغتراب لبناني الى جانب الموتيل والكافيتيريا ومكتب سياحة واستعلام، في حضور رئيس مجلس النواب البرازيلي رودريغو مايا ووزيرة خارجية مدغشقر بياتريس عطاالله ووزير التعاون في الكونغو الديموقراطية كليمان كانكو بوكاسا وسفراء كندا ميشال كاميرون والبرازيل خورخي كادري والامارات السيد حمد الشامسي والمكسيك جامس امارال غارسيا والقائم بأعمال السفارة الاميركية داني هول، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون التعاون الدولي الوزير السابق الياس بو صعب، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك والاعضاء ورؤساء بلديات بترونية ومخاتير وعدد من ابناء المنطقة والمغتربين الذين شاركوا في أعمال المؤتمر.

وأكد باسيل ان "مؤتمر الطاقة الاغترابية لا يكتمل من دون محطة مدينة البترون وزيارة البيوت الاغترابية، ونحن من هذا المكان نلتقي مع تاريخنا وتراثنا، ومعكم نلاقي التراث بالتراث ونجمع الحضارة بالحضارة، وهذه العمارة هي ميزة من ميزات لبنان وهي فريدة مثلكم، والأهم إحياء الحجر الذي يعيش بوجودكم وان تسكنوا في هذه البيوت التراثية التي كانت مدمرة ومهجورة لتكون بيوتا اغترابية".

واذ ذكر "بالتشكيك الذي رافق الجهود لاقرار قانون استعادة الجنسية"، اكد ان "هذه الجهود تكللت بالنجاح وقد تعمدنا مسألة توقيع اول مرسوم استعادة الجنسية في حضوركم وذلك بعد ستة اشهر فقط من تقديم الطلب. لذا فإن المسألة لن تطول والكل مدعو لكي يتقدم بطلبات استعادة الجنسية، وستكون هناك مكافأة لأول عشرة ديبلوماسيين يجمعون اكبر عدد من الطلبات. وسيقام احتفال تكريمي لهم تقديرا لجهودهم وعملهم".