Follow us

image

مجموعة “تاسك فورس فور ليبانون” تتمنى على عون زيارة الولايات المتحدة

جبلنا ماغازين – بيروت

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا اليوم وفد مجموعة العمل الأميركية من أجل لبنان "تاسك فورس فور ليبانون" برئاسة السفير ادوارد غابريال ،  وأكد أمامه أن "لبنان يسعى للخروج تباعا من الصعوبات التي يعاني منها، نتيجة الازمات المتراكمة التي انعكست عليه، لا سيما الازمة الاقتصادية العالمية والاوضاع المضطربة في عدد من دول حوض البحر الابيض المتوسط وموجة النزوح السوري الكبير الى لبنان نتيجة الاحداث الدامية في سوريا".

وقال عون إن "الحياة السياسية اللبنانية استعادت حيويتها بعد الانتخابات الرئاسية في نهاية تشرين الأول الماضي، بعدما عانت من شلل احدث اضطرابات امنية وادارية واضعف قدرات الدولة في مختلف المجالات". وأشار الى ان "التوافق الوطني الذي تحقق نتيجة الانتخابات الرئاسية، وفر ايضا حالة مثالية من الاستقرار على رغم وجود مسائل لا تزال تحتاج الى معالجة، وفي مقدمها مسألة النزوح السوري ومكافحة الارهاب والمحافظة على الأمن على الحدود اللبنانية - السورية، ووقف الانتهاكات الاسرائيلية في الجنوب وتطبيق القرار 1701 تطبيقا كاملا".

وركز الرئيس عون أمام الوفد على "المهام الأمنية التي يقوم بها الجيش والقوى الامنية في حماية الحدود وحماية الاستقرار وملاحقة الخلايا الارهابية"، مرحّباً "بأي دعم يقدم للمؤسسات الامنية اللبنانية، لا سيما من الولايات المتحدة الاميركية، لتعزيز قدراتها على القيام بمهامها".

وردا على أسئلة أعضاء الوفد، أشار الرئيس عون الى ان "مشروع القانون الذي يجري إعداده في الكونغرس لفرض عقوبات مالية جديدة على احزاب ومؤسسات واشخاص لبنانيين، سيلحق ضررا كبيرا بلبنان وشعبه، وهو لا يأتلف مع العلاقات اللبنانية -الاميركية التي يحرص لبنان على تعزيزها في مختلف المجالات". وأضاف: "ان لبنان يجري الاتصالات اللازمة للحؤول دون صدور القانون، ويرحب باي جهد تبذله مجموعة العمل الأميركية من اجل لبنان في هذا المجال".

من جهته، أعرب رئيس الوفد السفير غابريال عن تقدير المجموعة "للمواقف التي اعلنها الرئيس عون ولدوره الريادي في اعادة الوحدة اللبنانية والاستقرار"، واضعاً إمكانات المجموعة بتصرفه "للمساهمة في معالجة القضايا التي يراها ضرورية، لا سيما تلك المتصلة بالعلاقات اللبنانية - الاميركية".

وأثنى غبريال على "الجهد الذي تبذله القوى الأمنية اللبنانية في مواجهة الارهاب"، متمنيا على رئيس الجمهورية "زيارة الولايات المتحدة الاميركية لوضع المسؤولين الاميركيين في حقيقة المواقف اللبنانية من الاحداث الراهنة".