Follow us

image

برنامج "وطني" الإذاعي... بعضٌ من عبَق لبنان في الأرجنتين

خاص جبلنا ماغازين – بيونس أيرس

 

Hola Amigos… Hola País

بهذه التحية للمستمعين وللوطن الأم، ينطلق برنامج "وطني" الإذاعي مرتين في الأسبوع عبر راديو سانتيدوس من العاصمة الأرجنتينية بيونس أيرس. فينتقل معه اللبنانيون الأرجنتينيون والمتحدرون من أصول لبنانية إلى وطن الأرز عبر الأثير ويطّلعون على أهم الأحداث التي سجلت في لبنان مؤخراً ويستمعون إلى أغنيات فيروز ووديع وملحم وماجدة وفارس ونجوى كرم وغيرهم من فناني الجيلين، القديم والحديث. كما يطلع المستمعون على أبرز نشاطات الجالية اللنانية في الأرجنتين ودول أميركا اللاتينية.

"وطني" يعدّه ويقدمه  باللغة الأسبانية الصحافي والإعلامي رونالد حمدان، خريج الإعلام من الأرجنتين والناشط في إطار الجالية اللبنانية في ذلك البلد الذي يضم قرابة المليون لبناني ومتحدر.

يقول حمدان ل"جبلنا ماغازين": أنا ناشط في النادي اللبناني وفي الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، والنشاط الذي اقوم به على الأرض شبيه إلى حدّ بعيد ما أقدمه في برنامجي الإذاعي "وطني" وكذلك على الصفحة الخاصة بالبرنامج التي أنشأتها على الفايسبوك للتواصل مع المستمعين من اللبنانيين الذين يتكلمون الإسبانية. ويشير إلى أن فكرة تقديم برنامج إذاعي عن لبنان باللغة الإسبانية راودته عندما زار لبنان وأمضى فيه شهوراً عدة في العام 2008، "ولكن الفكرة لم تلقَ صدىً لأن المتحدثين باللغة الإسبانية في لبنان قليلون جداً، فعدتُ إلى بيونس أيرس حيث بدأت تقديم برنامج "وطني" من إذاعة أف أم فلوريس أولاً، قبل أن أنتقل مطلع العام 2012 إلى راديو سانتيدوس الذي يبث على الإنترنت، وذلك لكي نتمكن من إيصال برنامج "وطني"  إلى كل مناطق الأرجنتين وباقي دول أميركا اللاتينية".

جدير ذكره أن "وطني" هو البرنامج الإذاعي الوحيد الخاص بالجالية اللبنانية من بين ستة برامج إذاعية عربية تبث في الإذاعات الأرجنتينية عموماً. وهو يتضمن فقرة يقوم فيها حمدان بتعليم اللغة العربية باللهجة اللبنانية المحكية، علماً أن معظم لبنانيي ذلك البلد والمتحدرين من لبنان قديمو العهد ولا يعرفون العربية.

ويوضح رونالد حمدان ل"جبلنا ماغازين" أن البرنامج بدأ في العام 2009 وكان يبث ساعة واحدة في الأسبوع، ولكن نجاحه في استقطاب المستمعين أدى إلى جعله يبث اليوم ست ساعات في الأسبوع. ويضيف إن حلمه الذي يسعى إلى تحقيقه قريباً هو إنشاء إذاعة خاصة بالجالية اللبنانية تبث على الإنترنت على مدار الساعة.
ورداً على سؤال، يوضح حمدان أن برنامج "وطني" الإذاعي أيقظ لدى من يجري في عروقهم دم لبناني في الأرجنتين وأميركا اللاتينية حنيناً لأرض الأجداد وفضولاً لمعرفة كل شيء عنه، بدءاً من طبيعته وتقاليده وموسيقاه، وصولاً إلى أوضاعه الأمنية والسياسية الحالية.

ويختم رونالد حمدان حديثه مع "جبلنا ماغازين" بالكلمتين اللتين يستخدمهما لوداع مستمعيه في آخر كل لقاء مع "وطني"، فيقول:

Abrazo Libanes!