عالِم لبناني الأصل من الأورغواي يحصد أهم جائزة علمية على مستوى أميركا اللاتينية لهذا العام

خاص جبلنا ماغازين – مونتيفيديو

حاز العالم اللبناني الأصل رفاييل راضي (من الأورغواي) على أهم جائزة علمية في أميركا اللاتينية للعام الحالي وهي Mexico Prize for Science and Technology التي تمنح سنوياً لعالم أو باحث من إحدى الدول المتحدثة باللغتين البرتغالية والإسبانية أسهمت أعماله في التقدم العلمي أو التكنولوجي. وسيتسلم راضي جائزته  في خلال الفصل الأول من العام 2017 من الرئيس المكسيكي، وهي عبارة عن ميدالية ودبلوم وجائزة مالية.

وقد أعلنت لجنة الجائزة أن تكريم البروفسور راضي يأتي "تقديراً لمكانته العلمية ومساهمته إلى حد كبير في إثراء المعرفة العلمية العالمية إذ أن عمله ذات تأثير دولي كبير". وعلم "جبلنا ماغازين" أن راضي منح الجائزة من بين 52 طبيباً وباحثاً قدمت ترشيحاتهم لهذا العام، نظراً لمساهمته الاستثنائية في مجال الطب الحيوي وتدريب الباحثين في المجالات التي يختص فيها.

"El premio le fue adjudicado por sus "excepcionales aportes en el área de la biomedicina, particularmente en el campo de la investigación a nivel molecular y celular de patologías asociadas con estrés oxidativo y su extrapolación a nivel clínico, así como también por su relevante contribución a la formación de investigadores en este campo".

وقد ذاع صيت الدكتور راضي (المولود في مونتيفيديو عام 1963) عالمياً لاكتشافه المسارات البيوكيميائية في الخلايا والأنسجة والتي تفسر ظاهرة موت الخلايا. وقد ساعدت هذه الاكتشافات في مواجهة المشكلة ومنع تطور الأمراض.

يذكر أنه في العام الماضي، كان راضي أول عالم من الأورغواي ينضم إلى "أكاديمية الولايات المتحدة الأمريكية للعلوم" التي تضم مجموعة مختارة من الأجانب لـِ "إنجازاتهم المتميزة والمستمرة في مجال البحوث العلمية".

Radi, profesor titular del Departamento de Bioquímica de la Facultad de Medicina de la Universidad de la República y actual presidente de la Academia Nacional de Ciencias de Uruguay, ha publicado 240 trabajos originales en revistas internacionales de "alto impacto", según reseña un comunicado de la Udelar. Entre las que se destacan: Proceedings of the Nacional Academy of Sciences, Nature y Nature Reviews, Journal of Biological Chemistry, Journal of the American Chemical Society, Journal of Neuroscience, Chemical Research in Toxicology.

*المصدر: جبلنا ماغازين


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended