Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • تدشين تمثال يجسد حكاية المغتربين اللبنانيين الأوائل في حديقة الجمهورية اللبنانية في مكسيكو
image

تدشين تمثال يجسد حكاية المغتربين اللبنانيين الأوائل في حديقة الجمهورية اللبنانية في مكسيكو

جبلنا ماغازين – مكسيكو سيتي

قامت السفارة اللبنانية في المكسيك بتدشين تمثال "خلف حلم" من تصميم النحاتة المكسيكية من أصل لبناني نور خوري سليم في حديقة "الجمهورية اللبنانية" الواقعة قبالة مبنى السفارة في العاصمة المكسيكية بحضور حشد من أبناء الجالية.

وألقى القائم بأعمال السفارة بالوكالة السيد رودي القزي كلمة بالمناسبة حيا فيها الفنانة خوري سليم واستذكر السفير المرحوم الدكتور جوزيف نفاع الذي سعى عام 1976 لتسمية هذه الحديقة ذات الموقع المميز باسم "الجمهورية اللبنانية" والتي تبلغ مساحتها حوالي 10 آلاف متر مربع. كما شكر احتضان المكسيك منذ 138 عاماً آلاف اللبنانيين الذين هربوا من الاضطهاد وأتوها لتحسين أوضاعهم الاقتصادية. ومن ثم دعا الحاضرين إلى حفل كوكتيل في دار سكن السفارة احتفاء بالمناسبة.

وأوضحت مصادر السفارة لـ"جبلنا ماغازين" ما يرمز إليه التمثال، فشرحت أن "المنحوتة المصنوعة من مادة البرونز والتي يبلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار تمثل قارباً شراعه على شكل أرزة ويقف في مقدمته رجل وامرأة كرمز للمهاجرين اللبنانيين الأوائل. وفي الخلف يظهر المتحدرون منهم من أبناء وأحفاد المولودين في المكسيك، وهي قصة تصلح لكل المهاجرين الأوائل الذين تركوا لبنان منذ أكثر من مئة عام".