مازن لحام يصمّم أول موقع إلكتروني لبناني يعمل بلا إنترنت

خاص جبلنا ماغازين – بيروت

تمكن الخبير المعلوماتي مازن اللحام من تصميم أول موقع إلكتروني لبناني يعمل من دون إنترنت. إذ يكفي أن تزور الموقع للمرة الأولى وأنت على الشبكة لكي يصبح تصفحك لها ممكناً دون أن تكون موصولاً بالشبكة في زياراتك اللاحقة.

مازن لحام حصل في نيسان الماضي على جائزة المبدع العربي، من ضمن الجوائز التي قدمت في الكويت في نيسان الماضي في إطار جائزة درع الحكومة الذكية للعام 2016 لمساهمته في إطلاق برنامج تقييم الحكومات الذكية بالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية.

ويتحدث مازن لحام لـ"جبلنا ماغازين" عن هذه الميزة الجديدة التي أصبحت متاحة لمن يرغب من أصحاب المواقع الإلكترونية في لبنان لافتاً إلى أن "أهميتها تكمن بشكل خاص في اعتمادها في البلدان التي تعاني من ضعف أو مشاكل في الاتصال بشبكة الإنترنت. ومعروف أن لبنان هو احد هذه الدول". ويشير في هذا الإطار إلى أن الميزة موجودة في الدول المتقدمة ولكنها لا تلاقي رواجاً لأن الإنترنت سريع لديهم".

ويضيف لحام شارحاً: "هي أيضاً ميزة إضافية لأي موقع، لأن من يتصفحون الموقع بلا إنترنت يمكنهم التنقل بين صفحة وأخرى فيه بسرعة تفوق سرعة المواقع العادية". ويشير إلى أن "إضافة هذا الخيار إلى أي موقع لا تؤثر على خصوصية المتصفحين. فبإمكان المستخدم إيقاف الميزة متى أراد عبر إزالة الـ browsing history من ذاكرة الكومبيوتر".

لتجربة هذه الميزة بالإمكان زيارة موقع www.mazen.name الذي صممه مازن لحام لنفسه.


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended