Follow us

image

الاحتفالات بعيد استقلال لبنان في العاصمة الأرجنتينية

جبلنا ماغازين – بيونس أيرس

قبيل توجهه إلى البرازيل على رأس وفد أرجنتيني- لبناني للمشاركة في مؤتمر الطاقات الاغترابية الذي نظمته وزارة الخارجية والمغتربين في ساو باولو، احتفل سفير لبنان في بيونس أيرس أنطونيو العنداري والجالية اللبنانية بالذكرى الثالثة والسبعين لاستقلال لبنان. فأقيم الاحتفال الرسمي التقليدي ساحة سان مارتين في العاصمة بيونس آيرس، حيث وضع اكليلا من الزهور على نصب محرّر الأرجنتين.

وقد كان في استقبال السفير ممثلون من الخارجية الأرجنتينية وثلّة من حرس الشرف وموسيقى الجيش التي عزفت النشيدين الأرجنتيني واللبناني. حضر هذا الحدث حشد من طلاب مدارس المؤسسات الاغترابية وممثلون عن مختلف المرجعيات الدينية الاسلامية والمسيحية اللبنانية.

وأقامت السفارة بعد ذلك استقبالاً لسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي يتقدمهم عميد السلك، القاصد الرسولي في الأرجنتين، كما شارك العديد من المسؤولين في وزارات وهيئات وجمعيات مختلفة اكاديمية واجتماعية ورجال أعمال وعسكريين كانت قد وُجّهت لهم دعوات فاقت الأربعمائة دعوة.

وأقيم مساءً حفل استقبال ثان خصص للجالية اللبنانية ورؤساء المنظمات الاغترابية والدينية اللبنانية وقد فاق عددهم الألف، كما كان حرس الشرف الأرجنتيني حاضرًا لمواكبة حفل الاستقلال.

وبعد عزف النشيدين، ألقى السفير عنداري كلمة أمام الحضور تناوق فيها التطورات الإيجابية التي شهدها لبنان مؤخراً، وقال: "أخيرًا وبعد فراغ يناهز الثلاث سنوات نستطيع القول بفرح أنه لدينا رئيس للجمهورية هو فخامة الرئيس ميشال عون، كما يبدو أن الأحوال في لبنان تتجه نحو التحسّن والأمل يعمّ بعد التوافق الذي حصل في بلاد الارز. اذًا هذه الذكرى الليلة هي ذكرى فرح بعيد الاستقلال، وبتوافق اللبنانيين على انتخاب رئيس وتكليف رئيس الحكومة سعد الحريري لتأليف حكومة اتحاد وطني وأيضًا مناسبة للاشادة بتعلق الأرجنتينيين من أصل لبناني بهذا البلد المضياف الذي حضنهم."

كما تطرق السفير عنداري إلى مشروعين هامين لأبناء الانتشار: قانون استعادة الجنسية للمنتشرين ومؤتمر الطاقات الاغترابية اللبنانية الذي ينعقد في سنته الرابعة في لبنان في أيار المقبل ونسخته القارية في أميركا الجنوبية الذي يعقد في البرازيل، وقد تبع ذلك بث فيديو حول كل من المشروعين.

وختم السفير عنداري كلمته أمام الجالية داعياً الحضور إلى شرب نخب لبنان ورئيسه في هذا العهد الجديد، مؤكدًا أن "الرئيس عون لديه الارادة أن لا يكون نمطه الرئاسي في الحكم شبيهًا لمراحل سابقة بل نموذجًا يُحتذى به، فهو لن يحيد عن ثوابت القانون والدستور ولن تكون الكيدية وسيلة لأي غاية".

إلى ذلك، وفي حفل جمع ثلاث مناسبات هي: عيد الاستقلال، العيد الـثمانون لإنشاء النادي اللبناني في بيونس أيرس والذكرى العاشرة لقيام خمسة طيارين من القوات الجوية الأرجنتينية في إطار بعثة الأمم المتحدة في لبنان بنقل رئيس الوزراء فؤاد السنيورة إلى قبرص خلال أحداث "حرب تموز" ممّا سمح بوصوله إلى روما حيث عمل على اتفاقية وقف لإطلاق النار، أقام النادي اللبناني في العاصمة بيونس ايرس استقبالاً رسميًّا وشعبيًّا حضره كل من قائد سلاح الطيران الأرجنتيني وقائد القوات المسلحة الأرجنتينية اضافة إلى العديد من رجال السياسة والدين وأعضاء المؤسسات والنوادي اللبنانية وأبناء الجالية.

وقد ألقى سفير لبنان في الأرجنتين أنطونيو العنداري كلمة أشاد فيها بشجاعة الطيارين وشكرهم بحرارة لمساهمتهم الحاسمة في إنجاح المهمة وإرساء السلام.

ومن جهة أخرى، دعا السفير أبناء الجالية إلى المزيد من الاندماج في أنشطة النادي اللبناني والعمل بلا كلل من أجل نقل أمانة حب الوطن إلى الأجيال القادمة. وقال: "أتمنى أن يبقى فخرنا بأجدادنا وبلبنان إلى الأبد متنقّلاً من جيل إلى جيل.. لا تنسُوا جذوركم ابدا وتذكّرُوا أن العديد من أسلافكم الذين جاءوا إلى الأرجنتين، لم تتح لهم الفرصة أبدًا ليعُودوا إلى وطنهم. هذه الفرصة في متناولكم اليوم وبامكانكم تحقيق حلم آبائكم وأجدادكم، فزُورُوا لبنان وتعرفوا بأنفسكم على الأرض التي طالما اشتاقوا لرؤيتها من جديد، أرض الأرز الخالد".