Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • غضب يسود الجالية اللبنانية في أستراليا في أعقاب تصريحات عنصرية لوزير الهجرة
image

غضب يسود الجالية اللبنانية في أستراليا في أعقاب تصريحات عنصرية لوزير الهجرة

جبلنا ماغازين – سيدني

The content of this article is the property of Jabalna Magazine© and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

أثارت تصريحات أدلى بها الإثنين وزير الهجرة الأسترالي بيتر داتون في قاعة البرلمان جدلاً سياسياً واسعاً في البلاد بعدما اتهم رئيس الوزراء الأسبق مالكولم فريزر بأنه ارتكب خطأ كبيراً في قبوله توطين لاجئين لبنانيين في أستراليا عام 1970. وقال إن "إحصاءات الجريمة في البلاد تبين أن عدداً كبيراً من الأستراليين اللبنانيين مرتبطون بالإرهاب". مضيفاً أنه "من بين 33 شخصاً اتهموا مؤخراً بارتكاب جرائم تتعلق بالإرهاب في أستراليا، هناك 22 منهم من أبناء الجيلين الثاني والثالث لمهاجرين مسلمين لبنانيين". وأردف قائلاً إن "أبناء هؤلاء المهاجرين يشكلون العدد الأكبر من الذين غادروا أستراليا للقتال إلى جانب الجماعات الإرهابية".

رئيس مجلس الوزراء الأسترالي مالكوم تيرنبول حاول الدفاع عن موقف الوزير داتون، فوصفه بالوزير الملتزم وقال إنه يحق له التفكير بهذه الطريقة لأنه يجب علينا أخذ الدروس من سياسات الهجرة السابقة.

ولكن موقف رئيس الوزراء لم يلاق تأييداً واسعاً من أعضاء مجلس النواب، فعلت في أعقاب تصريحات داتون أصوات تصفه بالعنصري وقال البعض إن من يسميهم الوزير بأبناء الجيلين الثاني والثالث من المهاجرين اللبنانيين هم مواطنون أستراليون ونرفض أن يتم تصنيفهم بهذه الطريقة.

النائب الأسترالي اللبناني الأصل جهاد ديب، الذي انتخب العام الماضي عن "لاكمبا" في سيدني ليكون أول نائب مسلم من أصل لبناني يصل إلى البرلمان، أعرب عن اشمئزازه لتصريحات داتون، وقال إنها "محاولة منه لاستنهاض الشعور القومي، وذلك بطرح مبدأ إقصاء الآخرين بدل استيعابهم".

من جهتها، الوزيرة في حكومة ولاية فيكتوريا، اللبنانية الأصل، مادلين كيروز دعت وزير الهجرة إلى تقديم الاعتذار. وأظهرت صورة نشرتها على وسائل التواصل الاجتماعي عريضة يتم جمع التواقيع عليها في هذا الإطار.


 

وفيما وجد هذا الجدل طريقه إلى وسائل الإعلام الأسترالية التي اهتمت بمتابعة التصريحات والآراء المؤيدة أو تلك الرافضة لمضمون كلام وزير الهجرة، أصدرت الجمعية اللبنانية الإسلامية في سيدني The Lebanese Muslim Association (LMA) بياناً تلاه رئيسها سمير دندن ونشرته على اليوتيوب تستنكر فيه تصريحات داتون:

وكان "جبلنا ماغازين" أشار في خبر من سيدني نشره في شباط الماضي إلى أن وثيقة مسربة للحكومة الأسترالية تتحدث عن نية وزير الهجرة بيتر داتون تطبيق إجراءات مشددة على اللاجئين القادمين من سوريا أثارت غضبَ الجالية اللبنانية لما تضمنته من إشارة إلى اللبنانيين واعتبار السنّة منهم "الأكثر عرضة للتطرف بين المتطرفين السنة الأستراليين".

(المصدر: جبلنا ماغازين)