Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • علم لبنان يرتفع على سارية برلمان أونتاريو ونواب الولاية يدعون لتكريس تشرين الثاني شهراً للتراث اللبناني
image

علم لبنان يرتفع على سارية برلمان أونتاريو ونواب الولاية يدعون لتكريس تشرين الثاني شهراً للتراث اللبناني

جبلنا ماغازين – تورنتو

احتفال مميز باستقلال لبنان شهدته مدينة تورنتو هذا العام بجهود قام بها فرع الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في هذه المدينة التي تعد إحدى أكبر المدن الكندية وتضم الآلاف من أبناء الجالية اللبنانية. فبعد الرسالة المصورة التي وجهتها رئيسة وزراء أونتارو كاثلين ويني إلى الجالية اللبنانية في الولاية بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال والتي نشرها "جبلنا ماغازين" قبل أيام، رفع العلم اللبناني يوم الخميس الماضي على سارية البرلمان في تورنتو على وقع النشيدين الكندي واللبناني بحضور ومشاركة رئيس البرلمان ديڤ لوڤاك وقنصل لبنان العام سامي حداد ورئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الياس كساب.

وبعد كلمة ترحيبية من عرّيفة الحفل السيدة ريتا جدعون، ألقى رئيس البرلمان ديڤ لوڤاك كلمةً أشاد فيها باللبنانيين وبحضورهم الفاعل في المجتمع الكندي، وهنأ أبناء الجالية بالعيد، قائلاً أن لا أحد يستطيع أن يفهم معنى الاستقلال إلا من احتلت بلاده.

بعدها انتقل الجميع إلى داخل البرلمان حيث ألقى قنصل لبنان العام سامي حداد كلمته، مهنئاً اللبنانيين بالعيد، وشاكراً كندا عامةً وأونتاريو خاصةً لما يقدمانه للجالية. من ثم ألقى النائب جون فرايزر كلمة رئيسة الحكومة والحزب الليبرالي، وبالمناسبة أعلن فرايزر أنه قدم مشروع قانون إلى البرلمان لإعلان شهر تشرين الثاني سنويّاً شهر التراث اللبناني في الولاية التي يعيش فيها ما يزيد على 190 ألف لبناني.

ثم ألقى الرئيس العالمي الياس كساب كلمة تناول تحدث فيها عن الاغتراب اللبناني، قبل أن يقدم تمثال المغترب لرئيسة الحكومة كاتلين وين باسم الجامعة وباسم الجالية اللبنانية.

بعد ذلك تحدث ممثلا حزب المحافظين والحزب الديمقراطي الجديد. ثم ألقت السيدة ليلى الحاج كلمة فرع تورونتو في الجامعة، فشكرت المشاركين، وهنأت لبنان بانتخاب فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون، وأملت لدولة الرئيس المكلف سعد الحريري التوفيق في تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويعدما قطع قالب حلوى على شكل علم لبنان بالمناسبة، دُعيٓ القنصل العام، والرئيس العالمي، والرئيس القاري، ووفدٌ من سيدات وسادة الجالية مشكل من كل الفعاليات والطوائف إلى قاعة البرلمان حيث كان النواب يناقشون مشروع قانون شهر التراث اللبناني. وإذ رحب النواب بالوفد، أبدى جميع النواب المتكلمين تأييدهم لمشروع القانون، مشيدين بتاريخ لبنان وحضارته ودماثة أهله، ودور الجالية في كندا.

إشارة إلى أنه حضر الاحتفال، بالإضافة إلى ممثلي الأحزاب الكندية وعدد من النواب والوزراء الموجودين في المبنى، رئيس المجلس القاري لأمريكا الشمالية في الجامعة القاضي جورج خوري، نائب الأمين العام العالمي إيلي جدعون، السيد نبيل عباس ممثلاً المفتي الجعفري الممتاز، الشيخ الدكتور جمال طالب ممثلاً دار الفتوى، الأب ميلاد أبو ديوان رئس دير سيدة لبنان، الأب شربل أبي سمرا راعي كنيسة مار شربل، الأب ابراهيم حداد والأب ميشال شلهوب من رعية يسوع الملك للروم الملكيين الكاثوليك، السيد وليد الأعور ممثلاً الشيخ يوسف يحيا من طائفة الموحدين الدروز، رؤساء وممثلو الكتائب اللبنانية، القوات اللبنانية، الحزب التقدمي الاشتراكي، التيار الوطني الحر، تيار المستقبل، ونادي الأرز، وحشد من مسؤولي وأعضاء الجامعة ومن أبناء الجالية اللبنانية.