Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • الاغتراب يواكب انتخاب رئيس الجمهورية: تهانئ وأنخاب وتمنيات بلمّ شمل اللبنانيين المقيمين والمغتربين
image

الاغتراب يواكب انتخاب رئيس الجمهورية: تهانئ وأنخاب وتمنيات بلمّ شمل اللبنانيين المقيمين والمغتربين

خاص جبلنا ماغازين - نيويورك

على عكس لبنان المقيم، انتظر لبنان المغترب لحظة إعلان نتائج عملية التصويت رسمياً على الرئيس الجديد ليطلق المواقف ويهنئ أولاً اللبنانيين بالخروج من نفق الفراغ المظلم وثانياً العماد ميشال عون بتبوء سدة الرئاسة، وليضع بالمناسبة سلسلة مطالب وتمنيات برسم العهد الجديد.

السفير العنداري

فمن بيونس أيرس (الأرجنتين)، نشر السفير اللبناني أنطونيو عنداري على الفايسبوك صورة تجمعه بموظفي السفارة وهم يشربون الأنخاب وعلّق عليها قائلاً:

Celebrating the election of the new President of Lebanon with some of the embassy of Lebanon in Argentina Staff... cheers and Mabrouk to all Lebanese worldwide...

ساو باولو

وفي البرازيل، تلقى قنصل لبنان العام في ساو باولو في منزله فور إعلان نتيجة التصويت زيارة من بطريرك إنطاكيا للسريان الكاثوليك أغناطيوس الثالث يونان مع وفد من رجال الدين وشربوا معاً نخب الجمهورية.

لوس أنجلوس

وفي لوس أنجلوس، أصدر القنصل العام بياناً هنأ فيه اللبنانيين بانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للبنان. وقال فيه: "رغم كل التحديات، أثبت لبنان مرة أخرى أنه الديقراطية الأعرق من بين دول المنطقة".

الياس كساب

ومن كندا، أصدر رئيس للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الياس كساب بياناً هنأ فيه باسمه، وباسم الجامعة، العماد ميشال عون بانتخابه رئيسا للجمهورية. وقال متوجهاً لعون: "إن انتخابكم، يا فخامة الرئيس، يفتح بارقة أمل للبنانيين، مقيمين ومغتربين، عل هذا الانتخاب يعيد الحياة للسلطات، ويبسط سلطة القانون، ويبني دعائم دولة تليق باللبنانيين".

وأضاف: "إن التحدي الذي تواجهونه يا فخامة الرئيس لعظيم، فبين أيديكم، وأنتم ربان السفينة، دفة إدارة الدولة التي نخرها الوهن والفساد، وأقعدها العجز عن إحقاق الحق، وأسلمت سلطاتها لقوى ارتهنت إلى الخارج! عسى عهدكم يمنح اللبنانيين قانونَاً عصرياً يستحقونه للانتخابات، ويمنع المحاصصات، ويقيم العدل، ويحصر السلاح بيد الدولة، ويعطي المغتربين حقوقهم، وينفض مخلفات الدولة العثمانية من الإدارة، ويسحب اللاعبين الإقليميين من حلقة السياسة اللبنانية، وعسى نرى في حكومات عهدكم وزراء يمثلون كل اللبنانيين لا أحزابهم ونزعاتهم الشخصية".

وختم: "إن المغتربين، يا فخامة الرئيس، تواقون ليروا إنجازاتكم، وآمالهم بكم كبيرة، كي يستعيدوا الثقة بالاقتصاد اللبناني ليستثمروا في وطنهم الأم من جديد في حماية القانون وحده. سدد الله، عز وجل، خطاكم لما فيه مصلحة لبنان، كل لبنان". 

بيتر الأشقر

وبدورها، أصدرت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة بيتر الاشقر، بياناً جاء فيه: "نتقدم من فخامتكم باسمنا وباسم المجلس العالمي والجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وباسم الاغتراب اللبناني في أنحاء المعمورة، بأصدق التهاني القلبية لانتخابكم بالاجماع رئيسا للبنان، آملين أن تقودوا سفينة البلاد الى الازدهار والبحبوحة والامن والاستقرار والطمأنينة".

وأضاف البيان: "إننا نتمنى أن يكون عهدكم عهد رخاء ومحبة لكل اللبنانيين مقيمين ومنتشرين لا سيما وأنكم تهتمون كثيرا بالاغتراب اللبناني في الخارج، ونعلق عليكم الامال الكبيرة للم شمل كل المغتربين اللبنانيين في ظل اغتراب واحد موحد يخدم لبنان في الداخل والخارج". 

المؤسسة اللبنانية المسيحية في العالم - واشنطن

ومن واشنطن، وجهت مديرة المؤسسة اللبنانية المسيحية في العالم ندى سالم أبي سمرا في اتصال مع "جبلنا ماغازين" التهاني إلى اللبنانيين وإلى الرئيس الجديد، وقالت: "الآن أصبح بإمكاننا أن نتنفس الصعداء لانتهاء عهد الفراغ ولأننا لن نسمع بعد اليوم من بعض المغتربين الذين نسعى لتسجيلهم في لبنان مقولة: كيف نتسجل لكي ننتمي إلى بلد لا رئيس له؟"
واضافت: "ندعو رئيس الجمهورية لمتابعة الجهود القائمة على إعادة ثقة المغتربين ببلدهم الأم وجعلهم يفخرون بأصولهم وانتمائهم إليه، وبالأخص لحمل جنسيته وهويته".

الاتحاد الثقافي الكتائبي في البرازيل – ريو دو جانيرو

من جهته، وجه اﻻتحاد الثقافي الكتائبي اللبناني – البرازيلي من الريو دو جانيرو رسالة تهنئة عبر الفايسبوك إلى العماد ميشال عون برئاسة الجمهورية، مؤكداً أن الجمهورية هي لكل اللبنانيين، رافضاً أن توجه للكتائب سهام بالانتحار. وقال: "فلتكن السهام موجهة للذين عطلوا 45 جلسة انتخاب ولم يحضروا ونحروا لبنان واللبنانيين في أمنهم ولقمة عيشهم واقتتصادهم على مدة سنتين ونصف وهذه خيانة عظمى". وأضاف: "أما الكتائب وغيرهم فقد حضروا الجلسة وعارضوا بشرف. وأوصلوا الجنرال لسدة الرئاسة ووجودهم كان ضمن اللعبة الديمقراطية. فلو كانو يريدون إسقاط الرئاسة لما حضروا" . وتمنى الكف عما سماه بـ "التكاذب على شاشات التلفزة والعراضات المفبركة". مشدداً على أن "لبنان للجميع وليس لفريق دون الآخر. ونتمنى التوفيق لرئيس بلادنا. ألف مبروك ونأمل بمستقبل زاهر للبنان".

الجامعة الثقافية – أوروبا

ومن فرنسا، هنأت ممثلة قارة أوروبا في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم كلودي زيتون اللبنانيين جميعاً بانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهوريّة، آملة في أن يعود الاستقرار للوطن، وتمنت "أن يكون للمغتربين في العهد الجديد دور أكثر فاعلية، فهم كانوا وما زالوا جزءاً لا يتجزّأ من جسم الدولة وكيانها".