وائل فياض بعد تعيينه على رأس شركة للأبحاث البيولوجية في بوسطن: ليتَ لبنان يولي اهتماماً للبحث العلمي

خاص جبلنا ماغازين – نيو جيرسي

أعلنت شركة Enumeral الأميركية التي تختص بالقيام بأبحاث تهدف لتطوير أدوية للأمراض السرطانية، (ومقرها بوسطن) قبل أسابيع، عن تعيين اللبناني وائل فياض رئيساً لمجلس الإدارة ومديراً تنفيذياً للشركة، بعد استحواذها على الحق الحصري لاختراع   Technology Platformتوصلت إليه جامعة MIT لاكتشاف أدوية جديدة لمرض السرطان والأمراض المرتبطة بجهاز المناعة.

ورغم أن وائل فياض لا ينظر إلى منصبه الجديد على أنه إنجاز كبير، فهو يقول في لقاء مع "جبلنا ماغازين" إن هذا المنصب سيساعده لكي يكون فاعلاً ومساهماً في تطوير أدوية جديدة للأمراض المستعصية. ويضيف: "كل ما يهمني هو أن أترك أثراً جيداً في ما أقوم به".

فياض هو من بلدة "بشتفين" في مناصف الشوف، ويقيم وعائلته منذ العام 98 في نيوجيرسي. تخرج من الجامعة الأميركية في بيروت بشهادة بكالوريوس في العلوم البيولوجية في العام 89، وانتقل إلى كندا حيث التحق بجامعة كونكورديا وحصل على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال، وبعد ذلك انتقل إلى الولايات المتحدة وبدأت رحلته العملية في الشركات المتخصصة بتطوير الأدوية، وصار يكتسب الخبرات فيها ويترقى بالمسؤوليات.

عن علاقته وعائلته بلبنان، يقول فياض "إنها علاقة وطيدة ونحن نزوره باستمرار". ورداً على سؤال، يعرب عن أسفه لكون المتخرجين في لبنان بهذا النوع من الاختصاصات لا يجدون فرصة عمل جيدة في بلدهم، فيضطرون للهجرة. ويضيف: "أمنيتي أن يصبح بلدنا فاعلاً في المجال العلمي، لا مستهلكاً وحسب، بل مساهماً في هذه الأبحاث على المستوى العالمي."

ويؤكد فياض أن "الطاقات والكفاءات البشرية موجودة في لبنان، ولكن مع الأسف ليست لدينا الهيكلية المؤاتية للسير في مجال التطوير العلمي".


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended