Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • جمعية أصدقاء كندا اللبنانيين تكرّم النائب الكندي اللبناني الأصل فيصل خوري بمشاركة النائب كرم
image

جمعية أصدقاء كندا اللبنانيين تكرّم النائب الكندي اللبناني الأصل فيصل خوري بمشاركة النائب كرم

أقامت جمعيّة “أصدقاء كندا اللبنانيين” مركز مونتريال Lebanese Friends of Canada حفلاً تكريمياً للنائب الفيدرالي الكندي من أصل لبناني، المهندس فيصل الخوري، رئيس جمعية الصداقة الكندية اللبنانية في مجلس النواب الكندي، تقديراً لجهوده في البرلمان الكندي لتمتين العلاقة بين لبنان وكندا. وجمع الحفل، الذي شارك فيه عضو كتلة القوات اللبنانية النيابية الدكتور فادي كرم، حشداً كبير من فعاليات الجالية الروحيّة والسياسية والحزبيّة والاعلاميّة وأبناء الجالية.

وتقدم الحضور قنصل لبنان العام في مونتريال فادي زيادة ووزيرة الهجرة في مقاطعة نوفا سكوشيا من أصل لبناني لينا دياب وعدد من النواب الكنديين إلى جانب رئيس بلدية لافال مارك دومرس ممثلا بعضو المجلس البلدي، اللبناني الأصل راي خليل، وراعي ابرشيّة مار مارون في كندا المطران بول مروان تابت وراعي أبرشية الروم الملكيين الكاثوليك المطران إبراهيم إبراهيم والمتقدّم في الكهنة الأب ميشال فوّاز والمونسنيور فرنسيس ضومط والأب ايلي يشوع. كما شارك ايضاً ممثل المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى السيد نبيل عباس وممثل دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ سعيد فوّاز وممثل طائفة الموحدين الدروز الشيخ حسن عز الدين.

كما حضر حفل التكريم مستشار وزير الخارجية اللبنانية للشؤون الكندية أسعد ضرغام والسفير الفلسطيني في كندا نبيل معروف ورئيس (LFC – Canada) ميشال القاصوف وعدد من رجال الأعمال وأعضاء حزب القوات اللبنانية في مونتريال وممثلون عن كل من التيار الوطني الحر وتيار المستقبل والأحرار والاشتراكي وحركة أمل.

بعد الكلمة الترحيبية لعريفة الحفل ريتا معوّض كرم، وتنويهها بمزايا المحتفى به النائب فيصل الخوري، القى رئيس الجمعية في مونتريال فادي بارودي كلمة عرض من خلالها اهداف الجمعية التي تسعى لنقل وشرح القضية اللبنانية على حقيقتها الى الحكومة الكندية، طالبة دعمها من اجل الوصول الى وطن، سيد، حر ومستقل والى ديمقراطية حقيقية تؤدي الى الاستقرار والازدهار. كما تحدث عن دور النواب الكنديين من أصول لبنانية من اجل حمل هذه القضية المحقة الى داخل البرلمان الكندي، شاكراً كندا على استضافتها المهاجرين اللبنانيين الذين يكنّون كل المحبة والتقدير لهذا البلد المضياف. كما أعرب عن فخره بتكريم رجل اصيل يعمل من اجل كندا ولبنان. ووجّه كلمة للحكومة الكنديّة من خلال النواب الحاضرين، مطالباً إياها بالسعي الى تحقيق الآتي:

- المساعدة والضغط على الأطراف المعنيّة من اجل انتخاب رئيس للجمهوريّة حسب الدستور اللبناني.

- المساعدة في دعم الجيش اللبناني والقوى الامنيّة الشرعيّة اللبنانية فقط لبسط سيطرتها وسلطتها على كافة الأراضي اللبنانية.

- المساعدة في إيجاد حل لمشكلة النازحين السورين في لبنان ومناشدة المجتمع الدولي لتحمّل مسؤولياته وتنظيم عودتهم الى بلادهم.

- العمل على وقف التطهير العرقي بحق مسيحيي الشرق وتثبيت وجودهم وحمايتهم من هجمات الجماعات الأصولية والتطرف الديني الاعمى.

وألقى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب فادي كرم كلمة بالمناسبة أعرب فيها عن سعادته لتعلق اللبنانيين المغتربين بالمبادئ والقيم اللبنانية الاصيلة، واكد ان وجود كل شخص هنا هو دليل بارز عن الإيجابية اللبنانية. ودعا النائب كرم الجميع الى التعالي فوق الخلافات السياسية وان يعيشوا التنوع السياسي الديمقراطي والايجابي. آملاً في ان تبقى الجالية موحدة ونموذجاً للتألق اللبناني في بلاد الانتشار.

بعد تسلمه الدرع التقديرية من رئيس جمعية أصدقاء كندا اللبنانيين، القى المحتفى به النائب فيصل الخوري كلمة شكر فيها الجمعية على هذه اللفتة الكريمة، متمنيا لها النجاح في رسالتها من اجل تمتين الروابط بين لبنان وكندا وإظهار وجه لبنان الحضاري. ودعا النائب الخوري في كلمته الى الوحدة والتضامن والمحبة. كما وعد بعدم التفريق بين أي مواطن وآخر مهما كان لونه او جنسه او طائفته او انتمائه. وختم كلامه قائلا: “بارككم الله وانا معكم والدرب طويل”.

والجدير بالذكر أن النائب فيصل الخوري يرأس لجنة الصداقة الكندية اللبنانية في مجلس النواب الكندي والتي تضم أكثر من 60 نائباً ووزيراً وعضواً في مجلس الشيوخ. وكان قد أعيد تفعيل هذه اللجنة في أعقاب وصول عدد من النواب اللبنانيي الأصل إلى البرلمان الكندي بنتيجة الانتخابات التي جرت العام الماضي.

*المصدر: موقع القوات اللبنانية