Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • تقرير الجامعة اللبنانية الثقافية إلى الأمم المتحدة: لبنان.. من بلدٍ مضيف إلى رهينة
image

تقرير الجامعة اللبنانية الثقافية إلى الأمم المتحدة: لبنان.. من بلدٍ مضيف إلى رهينة

جبلنا ماغازين – تورنتو

خلال انعقاد الاجتماع العالمي للأمم المتحدة حول اللاجئين في نيويورك في 19 أيلول الماضي ، سلم  وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة الياس كساب المنظمة الدولية تقريراً يتضمن موقف المجتمع المدني المغترب من موضوع النازحين المتواجدين في لبنان.

هذا التقرير كانت قد أعدته لجنة الـNGO  في الجامعة وأشرف عليه نائب الرئيس العالمي في أستراليا ورئيس المكتب القانوني في الجامعة، المحامي ستيفن ستانتن، وهو خبير في القانون الدولي وناشط في حقوق الإنسان.

جرى تسليم التقرير للمنظمة الدولية ضمن اجتماع خاص عقد لهذه الغاية في مكتب الشرق الأوسط وغرب آسيا في الأمم المتحدة، التابع مباشرة لأمين العام المنظمة الدولية بان كي مون.

ويختصر رئيس الجامعة الياس كساب لـ"جبلنا ماغازين" مضمون التقرير بقوله إنه "يشير إلى معاناة لبنان من جراء النزوح السوري اقتصادياً واجتماعياً وإنمائياً وقلق المغتربين على مصير لبنان، خاصة وأن التجارب السابقة مع المنظمة الدولية لم تكن مشجعة، على ما كان عليه تعاطيها مع ملف اللاجئين الفلسطينيين".

___

كما يلفت التقرير إلى "الوضع الإنساني للاجئين وضرورة معالجته، إنما ليس على حساب البنى التحتية والاقتصاد والأمن في لبنان". وقد جرى تسليم نسخة منه إلى مدير عام وزارة المغتربين هيثم جمعة خلال تواجده في نيويورك ليسلمه بدوره إلى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

يذكر أنه على أثر تسلم الأمم المتحدة للتقرير، قامت بتعيين الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عضواً مراقباً في اجتماعات الدول المانحة.

للاطلاع على التقرير كاملاً، يرجى الضغط على الرابط التالي:

http://wlcu.com/wp/wp-content/uploads/2016/09/WLCU-Lebanon-The-host-nation-that-has-become-the-hostage.pdf