Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • الجامعة الثقافية تولم على شرف جمعة في نيويورك وكساب يشير إلى إيجابيات اللقاء
image

الجامعة الثقافية تولم على شرف جمعة في نيويورك وكساب يشير إلى إيجابيات اللقاء

جبلنا ماغازين – نيويورك

بحضور رئيسها العالمي الياس كساب والرئيسين السابقين أنيس كارابيت وميشال الدويهي، أقامت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم حفل عشاء في نيويورك مساء الأحد  تكريماً للمدير العام للمغتربين هيثم جمعة، شارك فيه المطران غريغوريوس منصور، ورئيسة البعثة اللبنانية إلى الأمم المتحدة كارولين زيادة، وقنصل عام لبنان في نيويورك مجدي رمضان، ووفد الجامعة إلى كل من المنظمة الدولية ومؤتمر الطاقة الاغترابية وممثلي الجامعة في نيويورك ونيوجرسي وعضو المجلس العالمي باسم مدور، وشخصيات من الجالية اللبنانية.

وأتى حفل العشاء بعد أيام على إعلان التوافق في بيروت بين طرفي الجامعة الممثلين بعاطف عيد وبيتر الأشقر، بمباركة من المدير العام للمغتربين هيثم جمعة وبحضوره، في مكتب الجامعة داخل مبنى وزارة الخارجية والمغتربين.

وألقى كساب كلمة ترحيبية بالمدير العام جمعة، شارحا نشاطات الجامعة وتطورها عبر السنين الأخيرة، وتداول السلطة فيها، وتطوير قوانينها، والدور الذي تلعبه كمنظمة غير حكومية في الأمم المتحدة، وأعطى مثالا على ذلك وثيقة الجامعة إلى المنظمة الدولية والتي حملت عنوان "لبنان البلد المضيف الذي تحول إلى رهينة". ومن ثم سلم مُعد الوثيقة، المحامي ستيفن ستانتن، نسخة من التقرير لجمعة كي يقدمها لوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

واعتبر كساب "أن اللقاء مع المدير العام للمغتربين عنصر إيجابي سوف ينسحب إيجاباً على الجامعة اللبنانية وعلى المغتربين، وأنه ما اجتمع لبناني بآخر إلا وكانت الإيجابية بينهما".

ثم تحدث جمعة شاكراً الدعوة، وشارحاً ما حصل في بيروت على صعيد توحيد الجامعة. كما أعرب عن ثقته بأن الجامعة ستعود كما كانت الممثل الوحيد للمغتربين. ودعا الجميع إلى توحيد الصفوف. وتطرق إلى بعض النقاط في القانون، خصوصا المادة 12 التي يعترض عليها البعض، معتبرا أن الهدف تحصين الجامعة لتعود الممثل الوحيد للمغتربين".

وقد قدم جمعة ميدالية المغترب للرئيس العالمي الياس كساب، الذي بادله بتقديم كتابه "سنابل السنين" كنموذج من الشعر والأدب الاغترابي المعاصر.