Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم تتحرك دولياً لطرح مشكلة النزوح السوري إلى لبنان
image

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم تتحرك دولياً لطرح مشكلة النزوح السوري إلى لبنان

جبلنا ماغازين – تورنتو

بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الدولي الذي تنظمه الأمم المتحدة حول اللاجئين في نيويورك الإثنين المقبل، جددت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم إعلان يوم التاسع عشر من أيلول يوماً اغترابياً عالمياً لدعم لبنان.

وكانت الجامعة حذرت مراراً من تحول القضية الإنسانية للنازحين السوريين في لبنان إلى قنبلة موقوتة تهدد السلم الأهلي، واكدت أنها، بصفتها منظمة غير حكومية تابعة للأمم المتحدة، سترفع الصوت على منبر الأمم المتحدة في وجه التراخي في معالجة هذه المشكلة.

وأعلن رئيس الجامعة الياس كساب أن هذا التحرك في نيويورك سيترافق مع تحرك على الأرض تقوم به جامعة الاغتراب في كل العالم، حيث ستشكل وفوداً لبنانية تزور المسؤولين في كل بلد، وتقدم لهم خطاباً موحداً تساند فيه موقف لبنان الرسمي الذي عبر عنه مؤخراً رئيس الحكومة تمام سلام في مؤتمر القمة العربية في موريتانيا.

وفي هذا الإطار، وجه كساب اليوم رسالة إلى المجالس الوطنية والقارية في الجامعة داعياً إياها إلى تشكيل وفودٍ لبنانية مؤلفة من الجامعة والجاليات للقاء مسؤولي الدول المعنيين، وذلك بدءاً من 19 أيلول وحتى تاريخ عيد استقلال لبنان في 22 تشرين الثاني 2016، على أن توضع السفارات والقنصليات اللبنانية في أجواء هذا التحرك.

أضاف: "إنها مناسبة لنا جميعاً لإثبات التزام الجامعة التاريخي والمبدئي بالدفاع عن لبنان وقضاياه، وتوعية المسؤولين في بلدان الاغتراب بمعاناته في موضوع هو من مسؤوليات المجموعة الدولية تجاه اللاجئين وتجاه البلدان المضيفة لهم".