Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • أبي سمرا تطلق المؤسسة الأميركية لتعزيز التعليم الجامعي من واشنطن: جامعات لبنان أولاً
image

أبي سمرا تطلق المؤسسة الأميركية لتعزيز التعليم الجامعي من واشنطن: جامعات لبنان أولاً

جبلنا ماغازين – واشنطن

ولدت مؤخراً في العاصمة الأميركية واشنطن مؤسسة تعنى بتعزيز التعليم الجامعي في العالم تحت اسم American Foundation for Educational Excellence. هذه المؤسسة قد لا تكون الأولى من نوعها في العالم، ولكنها المؤسسة الأولى من نوعها التي تضع لبنان – أو بالأحرى جامعات لبنان – في أولى أولوياتها. أما لماذا لبنان؟ فكما نقول بالعامية "متى عرف السبب بطل العجب"، والسبب هنا هي الشخصية التي تقف وراء هذه المؤسسة، وهي السيدة ندى سالم ابي سمرا، مديرة المؤسسة اللبنانية المسيحية في العالمCLFW/ Project Roots   التي تعمل على امتداد خريطة الولايات المتحدة منذ سنوات على تسجيل الأميركيين من أصل لبناني في القنصليات اللبنانية وإعادة ربطهم بالوطن الأم.

أبي سمرا أكدت لـ"جبلنا ماغازين" أن المؤسسة الأميركية لتعزيز التعليم الجامعي "تطمح إلى رفع المستوى الأكاديمي للجامعات في العالم بدءاً بلبنان. وسيكون من أولى أهدافها دعم الجامعات اللبنانية ورفع مستواها التعليمي ومساعدتها على خلق فروع وبرامج وكليات جديدة لها بحسب حاجات سوق العمل". وأوضحت أن "تحقيق هذه الأهداف التي تعمل عليها المؤسسة سيسهم في التخفيف من البطالة ورفد سوق العمل في لبنان بحاجاتها من ذوي الاختصاص، وبالتالي سيسهم ذلك في الحد من هدر الطاقات اللبنانية عبر ما يسمى بهجرة الأدمغة".

ورداً على سؤال، أوضحت أبي سمرا أن "بناء المستقبل يبدأ من الجامعة، إذ أن طلاب الجامعات هم من سيرسمون مصير لبنان مستقبلاً. فهم سيكونون القادة ورجال السياسة والفكر والعلم والاقتصاد ذات يوم. ونحن سنعمل على تعزيز روح القيادة لدى هؤلاء وهم طلاب، كما سنعمل في الوقت ذاته على تعزيز الثقافة الأخلاقية لديهم وكذلك إمكانات عملهم ضمن مجموعة  أو Team Work وايضا تعزيز ما يسمى بالإنكليزية Emotional Intelligence، وهذا سيؤدي في النهاية إلى الحد من الفساد وإيجاد طبقة مثقفة تتمتع بكل مقومات النجاح بهدف النهوض بالوطن".

*يمكن الاطلاع على موقع المؤسسة على الإنترنت والتواصل معها عبر الرابط التالي:

http://www.foundationforeducation.org