Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • حديقة لبنان في كليفلاند تزرع علمَ لبنان بالزهور وقريباً يزيّنها جبران والأرز ورموز الحضارة الفينيقية
image

حديقة لبنان في كليفلاند تزرع علمَ لبنان بالزهور وقريباً يزيّنها جبران والأرز ورموز الحضارة الفينيقية

خاص جبلنا ماغازين – كليفلاند

تتويجاً لجهود قام بها تجمع الجالية اللبنانية - الأميركية  American Lebanese Cultural Councilفي كليفلاند بولاية أوهايو منذ تأسيسه في العام 2011، أصبح للبنان حديقة تراثية في مدينة كليفلاند من ضمن 32 حديقة موجودة ضمن ما يعرف بـ"الحدائق التراثية" التي تمثل عدداً من بلدان العالم التي يتواجد أبناؤها في أوهايو.

وعلى أرض حديقة لبنان، شاركت الجالية اللبنانية يوم الأحد الماضي بمهرجان One World Day، وهو نهار عالمي للترويج للثقافات المختلفة. وتميز احتفال الجالية اللبنانية بعدد من اللوحات الفلكلورية ورقصات الدبكة لفرقة "أجيال" قدمتها على المنصة العامة كما داخل حديقة التراث اللبناني التي تزينت أرضها بعلم لبنان المزروع بالزهور. وكذلك عرضت أعمال فنية لنحاتين ورسامين لبنانيين، وقدمت بعض المأكولات اللبنانية التقليدية ومنها المناقيش على الصاج.

رئيس التجمع اللبناني بيار بجاني أوضح لـ"جبلنا ماغازين" أنه في أواخر سنة 2014 تم أخذ موافقة "اتحاد الحدائق التراثية" ومن ثم بلدية كليفلاند لإقامة حديقة تراثية للبنان تمتد على مساحة ثلاثة أرباع الهكتار، وهي تعتبر مساحة كبيرة نسبة للحدائق الأخرى الموجودة في المكان. وانطلق المشروع بإقامة مجسم العلم اللبناني بالزهور في وسط الحديقة".

وأشار بجاني إلى أن المشروع "يلحظ إقامة تمثال لجبران خليل جبران في المستقبل القريب، إضافة إلى تمثال يجسد الإنسان الفينيقي ومجسم للحرف الفينيقي الذي هو أساس الأبجدية في العالم. وكذلك سيتم عرض مجسم لسفينة فينيقية، كما سنزرع أرز لبنان في داخل الحديقة وستستخدمها الجالية اللبنانية لإقامة مهرجانات تراثية على أرضها".

ورداً على سؤال، رجح بجاني أن تنتهي كل هذه المشاريع مطلع الصيف المقبل ويجري الافتتاح الرسمي للحديقة بحضور ممثلين عن وزارتي الثقافة والخارجية والمغتربين ومن يرغب بالحضور من لبنان. مضيفاً: "وإذا حالفنا الحظ وأصبح للبنان رئيس جمهورية سندعوه بالطبع لكي يكون في مقدمة الحضور".

وعن مصادر التمويل، قال بجاني "نحن ندق كل الأبواب ونتمنى على كل من يستطيع المساهمة أن لا يتأخر، لِما تمثله هذه الحديقة وما لها من أهمية لدى أي لبناني، أكان يعيش في الولايات المتحدة أو خارجها".

وهذه تسجيلات لبعض الرقصات التي أدتها فرقة "أجيال" وبعض صور مهرجان One World Day: