Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • لقاء اغترابي هام في بيروت غداً: آلية انتخاب المغتربين واستعادة الجنسية وتنشيط السياحة والاستثمار
image

لقاء اغترابي هام في بيروت غداً: آلية انتخاب المغتربين واستعادة الجنسية وتنشيط السياحة والاستثمار

جبلنا ماغازين – ميشيغن

يفتتح عند العاشرة من صباح غد الثلاثاء ملتقى الاغتراب اللبناني 2016 الذي ينظمه المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال في فندق مونرو في بيروت.

ينضم إلى المؤتمر عدد من المغتربين من مختلف دول الانتشار اللبناني حول العالم ويشارك فيه وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ووزير السياحة ميشال فرعون، وذلك ضمن جلسات عمل مخصصة لمناقشة آلية اقتراع المغتربين اللبنانيين في الانتخابات المقبلة، والحق بالجنسية للمتحدرين من أصل لبناني وآلية تشجيع السياحة في لبنان.

كما يشارك نائب حاكم مصرف لبنان سعد العنداري ومدير عام وزارة المالية آلان بيفاني في جلسة عمل مخصصة لمناقشة التحويلات المالية للمغتربين وقانون الامتثال الضريبي الأمريكي (فاتكا)

وفي بيان أصدره المجلس عن هذا اللقاء، اعتبر أن "هذا الحدث سيشكل فرصة مميزة للبنانيين المهاجرين في كل اصقاع العالم للتعاون وتبادل الخبرات. مشيراً إلى أن برنامج المؤتمر يتضمن هذه السنة تنظيم رحلة للمغتربين المشاركين الى كسروان وجبيل ليستعيدوا من خلالها ذكرياتهم الجميلة عن هذه المناطق المميزة".

رئيس المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال الدكتور نسيب فواز لفت بالمناسبة أن "المجلس قرر ان ينظم هذا الملتقى رغم الظروف الامنية والسياسية التي يمر بها لبنان، بهدف اعطاء صورة ايجابية والمبادرة الى تحسين الواقع الاقتصادي والسياحي. مشيراً إلى أن الملتقى يؤكد على عمق إهتمام لبنان المقيم بالتواصل مع لبنان المغترب وحرص مغتربينا حول العالم على الإسهام وبشكل متواصل في نهضة ورقي وإنماء بلدهم".

ومن أهداف الملتقى كذلك "تمتين وتعزيز الروابط وإقامة الجسور بين لبنان المقيم والمغترب، والمساهمة في تعزيز مكانة لبنان الاقتصادية والسياحية"، بحسب فواز الذي شدد على المطالبة بضرورة "الإسراع في اقرار قانون انتخابات عصري يراعي تمثيل المغتربين ويضمن حقهم بالتصويت في أماكن تواجدهم، آملاً ان يخرج الملتقى بتوصية حاسمة حول هذا الموضوع ترفع الى الرئاسة الثانية والثالثة، آملاً ان يتم ملء الشغور في الرئاسة الاولى في اسرع وقت ممكن لأن البلد بدون رئيس يعني أنه بلا رأس، وهذا امر غير مقبول".

بدوره، قال الامين العام التنفيذي للمجلس الاغترابي المهندس غياث الرفاعي ان المجلس يتطلع لأن يكون الملتقى حدثاً استثنائياً، حيث سجلت التحضيرات خطوات متقدمة على صعيد المشاركات.

وأمل الرفاعي أن تبدأ الحكومة اللبنانية بالعمل على تحسين البنية التحتية من كهرباء وماء، وأن يكون لديها إستراتيجية جديدة تلتزم بتبسيط إجراءات الاستثمار وجعلها أكثر فعالية.