هل يستحصل المغتربون اللبنانيون على جواز السفر “البيومتري” في الخارج؟

جبلنا ماغازين – واشنطن

اعتباراً من الإثنين المقبل في الأول من آب 2016 ستباشر مراكز الأمن العام في لبنان بإصدار جوازات السفر الجديدة (البيومترية) للمواطنين اللبنانيين المقيمين، فماذا عن اللبنانيين الموجودين في دول الاغتراب؟ وهل سيستحصلون بدورهم على الجوازات البيومترية من خلال السفارات والبعثات الديبلوماسية في الخارج إذا ما تقدموا بطلب جواز جديد؟

قنصل لبنان في السفارة اللبنانية في واشنطن علي قرانوح، أجاب على هذه التساؤلات في اتصال مع "جبلنا ماغازين" قائلاً إنه في الوقت الحالي يمكن الحصول علي الجواز البيومتري من مراكز الأمن العام في الداخل اللبناني فقط، لأنها مزودة بالآلات والتقنيات المطلوبة. أما السفارات والبعثات الديبلوماسية، فستستمر بقبول طلبات جوازات السفر من النموذج المعتمد حالياً (أي نموذج 2003) بانتظار تجهيزها باللازم".

ولفت قرانوح إلى أنه "تم بحث هذه المسألة بكافة جوانبها في خلال "لقاء الديبلوماسية الفاعلة" الذي جمع رؤساء البعثات الديبلوماسية والقنصيلة اللبنانية مع معالي وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مطلع أيار الماضي بحضور ممثل عن المديرية العامة للأمن العام، وجرى رسم خطة في هذا الإطار يجري العمل لوضعها موضع التنفيذ في أقرب فرصة".

وأضاف القنصل قرانوح رداً على سؤال: "الجوازات الحالية لا تزال صالحة للاستعمال إلى حين انتهاء مهلة صلاحيتها، وعندها إذا أراد اللبناني الموجود في الخارج تجديد جوازه أو التقدم بطلب جواز جديد، سيحصل على جواز من النموذج الممكنن غير البيومتري في الوقت الحالي. وهذا يعني أن الأمور تبقى على ما هي عليه حالياً بالنسبة للمغتربين. وبالطبع، فإن السفارات والقنصليات ستبلغ المغتربين في حينه عند حدوث أي تغيير".

وذكّر قرانوح بأن جوازات السفر اللبنانية من النموذج القديم (الأحمر) أصبحت بحكم الملغاة.

 

بيان الأمن العام

هذا نص البيان الرسمي الذي نشرته المديرية العامة للأمن العام قبل أيام حول إصدار جوازات السفر البيومترية:

"تعلن  المديرية العامة للأمن العام أنها ستباشر إعتباراً من تاريخ 01/08/2016 إصدار جوازات السفر البيومترية للمواطنين اللبنانيين.
تقبل الطلبات في كافة مراكز الأمن العام الإقليمية وفي دائرة العلاقات العامة بإستثناء المراكز التالية : اقليم الخروب، الهرمل، دير الأحمر، شمسطار، راشيا الوادي، مشغرة، زغرتا، بشري، المنية، ببنين، مشمش (عكار)، الزهراني، جباع و شبعا، وذلك لحين الإنتهاء من عملية الربط الإلكتروني بالمديرية العامة للأمن العام.
يمكن للمواطنين القاطنين ضمن نطاق عمل المراكز المذكورة أعلاه تقديم طلباتهم في أقرب مركز لمكان سكنهم.
 
المستندات المطلوبة :
   °    طلب جواز سفر موقع من مختار محلة القيد أو السكن.
   °   بطاقة هوية تظهر ملامح صاحب العلاقة وبيان قيد إفرادي لا يعود تاريخ إصداره لأكثر من ثلاثة أشهر.
   °   صورة شمسية ملونة حديثة غير مسحوبة عن صورة سابقة قياس 3.5 x 4.5 سم تظهر الوجه كاملاً على خلفية بيضاء مصادق عليها بخاتم المختار وتوقيعه.
  °    جواز السفر السابق في حال وجوده.
  °    الرسم المالي المقرر قانوناً.
 
- يُمنح القاصر دون الثلاث سنوات جواز سفر إستناداً لبيان قيد إفرادي لا يعود تاريخ إصداره لأكثر من ثلاثة أشهر مع صورة عنه مرفقاً بكافة المستندات المذكورة أعلاه.
- لا يُمنح القاصر جواز سفر إلا بعد حيازته على موافقة الوالدين أو الوصي الشرعي.
 
- تبقى جوازات السفر الحالية صالحة للإستعمال حتى إنتهاء تاريخ صلاحيتها.
- يستمر منح جوازات السفر اللبنانية ( أنموذج 2003 )  للبنانيين المقيمين في الخارج  الذين يتقدمون بطلبات للإستحصال على جوازات سفر لدى السفارات والبعثات الدبلوماسية اللبنانية المعتمدة في الخارج.
 
ملاحظة: في حال عدم حيازة المواطن اللبناني الراغب بالإستحصال على جواز سفر لبناني بيومتري بطاقة هوية، يُسمح له إستثنائياً ولغاية 30/11/2016 بتقديم بيان قيد إفرادي لا يعود تاريخ إصداره لأكثر من ثلاثة أشهر شرط أن يتم تعبئة طلب جواز السفر لدى مختار محل قيد صاحب العلاقة حصراً، على أن تعتمد بطاقة الهوية اللبنانية كمستند إلزامي إضافة إلى بيان القيد الإفرادي إعتباراً من 01/12/2016". 

*جبلنا ماغازين


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended