Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • بالصور- شبيبة أميركيون وكنديون من أصول لبنانية “يعودون إلى الجذور” في لبنان
image

بالصور- شبيبة أميركيون وكنديون من أصول لبنانية “يعودون إلى الجذور” في لبنان

خاص جبلنا ماغازين – الشوف

في رحلة من العمر بدأت في السادس والعشرين من حزيران وتستمر حتى العاشر من تموز الجاري، يمضي 15 شاباً وصبية، أميركيون وكنديون من أصول لبنانية، أسبوعين كاملين في ربوع لبنان، هي الزيارة الأولى للبعض منهم، بهدف توثيق العلاقة مع وطن آبائهم وأجدادهم.

تأتي هذه الرحلة تحت عنوان Back to Roots التي أطلقها ناشطون في مقاطعة أميركا الشمالية للقوات اللبنانية قبل أعوام. وهذه هي الرحلة السابعة التي تقوم بها مجموعة شبابية تحت هذا العنوان للتعرف على لبنان عن قرب، وليشاركوا في محاضرات تثقيفية ويجولوا على الساحل والجبل والمناطق السياحية والأثرية دون أن يتكلفوا سوى ثمن بطاقات السفر.

 

يشرف على التفاصيل الإدارية لـِ Back to Roots في الولايات المتحدة الناشط غوستاف قرداحي (مدير البرنامج) بمعاونة أنطوني صادر ومجموعة من ممثلي القوات اللبنانية في مقاطعة أميركا الشمالية. أما في لبنان، فتشرف على تفاصيل الرحلة نائبة المدير مايا جبيلي ومعدّ الرحلة أنطوني نشار، فيما يرافق الشبيبة في صولاتهم وجولاتهم الناشط المتطوع ألكس صهيوني الذي توجه إلى لبنان من مدينة سياتل لهذه الغاية، وهو يهتم براحة أعضاء الوفد وبكل تفاصيل الزيارة وتحركات الشبيبة إلى درجة أنهم أطلقوا عليه تحبباً لقب "بابا ألكس".

"جبلنا ماغازين"، تمكن بصعوبة - بسبب كثافة برنامج الزيارة - من إجراء مقابلة هاتفية مع ألكس صهيوني أثناء رحلة العودة من أرز الباروك إلى مكان إقامة الوفد في حريصا.

صهيوني قال إن وفد الشبيبة يقضي وقتاً ممتعاً جداً في لبنان ويبدي اهتماماً كبيراً بالمعلومات التي يتلقاها عن طريق المحاضرات التي يشارك فيها والتي تتناول بشكل عام تاريخ لبنان الحديث والوضعين السياسي والاقتصادي والحالة المستجدة فيه تحت وطأة النزوح السوري.

ورداً على سؤال، قال صهيوني لـِ"جبلنا ماغازين" إن الهجمات الإرهابية الانتحارية التي طالت بلدة "القاع" وصودف حدوثها في اليوم الثاني على وصول الشبيبة إلى لبنان، لم تؤثر على البرنامج المعدّ سلفاً للرحلة، كما لم تؤثر برغبة أعضاء الوفد في التعرف على كل الأماكن التي لطالما حلموا بزيارتها. وأضاف: "لم يخافوا أبداً، خاصة وأنهم سمعوا الكثير عن بسالة وقدرة الجيش اللبناني وتفانيه في التصدي للإرهاب وحماية لبنان. وعلى العكس، فإنهم يؤكدون أنهم سيعودون مراراً وتكراراً للزيارة، بل إن بعضهم يحلم بالعيش في لبنان".

يذكر أن رحلة Back to Roots تنظم سنوياً، وتقوم على تبرعات تقدمها جمعيات أو شخصيات لبنانية في الولايات المتحدة وكندا لتغطية مصاريف إقامة الوفد وجولاته في لبنان.

وهنا بعض الصور الإضافية للرحلة هذا العام: