Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • إنشاء مجموعة صداقة برلمانية مكسيكية مع لبنان برئاسة النائب من أصل لبناني ألفريدو باخوس
image

إنشاء مجموعة صداقة برلمانية مكسيكية مع لبنان برئاسة النائب من أصل لبناني ألفريدو باخوس

جبلنا ماغازين - مكسيكو                          

أقيم في المجلس النيابي الفدرالي المكسيكي الأسبوع الماضي حفل إعلان انشاء مجموعة صداقة برلمانية مع لبنان يرأسها النائب الفدرالي ألفريدو باخوس نيكولاس وذلك بحضور نائب رئيس المجلس الدكتور سيزار كاماتشو كيروز وسفير لبنان الدكتور هشام حمدان ورئيس لجنة العلاقات الدولية في المجلس النائب فيكتور جيورغانا وأعضاء المجموعة.

وقد ألقى نائب رئيس المجلس النيابي كلمة أعرب فيها عن سعادته لهذه الخطوة داعياً إلى إقامة علاقات عمل مع المجلس النيابي اللبناني تتوج باتفاق يحكم هذا التعاون على قاعدة من الاستمرارية. وهو طالب أيضا بالعمل في كافة الحقول لدعم جهود الحكومة والسفارة اللبنانية في المكسيك لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما القى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس كلمة أثنى فيها على دور الجالية اللبنانية وما قدمته للمكسيك. ولاحظ بدوره الحضور الفاعل للجالية في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية. وشدد على ضرورة التفاعل مع هذه الحقيقة لتعزيز العلاقات مع المجلس النيابي في لبنان.

وتحدث رئيس اللجنة النائب باخوس فأعرب عن سعادته لأن يكون رئيسا لهذه المجموعة. ولاحظ أنه كان هناك طلب كبير على هذه العضوية ولاسيما من النواب من أصل لبناني، لافتاً الى وجود ما لا يقل عن خمس وثلاثين نائبا فدراليا من أصل لبناني. وإذ تحدث عن مشاعره الخاصة تجاه لبنان، قال إن بناته الثلاث سافرن قبل سنوات الى لبنان مع مجموعة من الشبيبة وكن متأثرات جدا للتعرف على بلد الأجداد إلى درجة أن ابنته الصغرى هاتفته من لبنان طالبة اليه السماح لها بالبقاء سنة كاملة هناك. وقد تلا باخوس على الحضور خطة عمله التي نالت موافقة جماعية وتأييداً واسعا.

وكانت أيضاً كلمة للسفير حمدان، فشدد على أهمية الدبلوماسية البرلمانية وتمنى تنظيم زيارة للمجموعة الى لبنان وتوقيع اتفاق للتعاون المشترك مع البرلمان اللبناني، وأعلن عن تأييده للخطة التي أعلنها رئيس المجموعة.

تحدث بعد ذلك عدد من أعضاء المجموعة. فأشادوا بالخطوة معربين عن سعادتهم للمشاركة فيها. ثم كانت كلمة لافتة لعضوة المجموعة، النائبة روسيو ماتيزانز سانتاماريا، التي أشارت إلى انها متزوجة من لبناني وشرحت الكثير عن العادات والتقاليد القائمة في أسرتها والتي ترتبط بالتقاليد والعادات اللبنانية. ثم خلصت الى أنها تفتخر بأن أولادها يحملون في عروقهم الدم اللبناني.

وتم بعد ذلك توقيع بيان اعلان المجموعة والتقاط الصور التذكارية.