Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • هذه هي الجامعات اللبنانية التي احتلت مراكز مرموقة بين أفضل جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
image

هذه هي الجامعات اللبنانية التي احتلت مراكز مرموقة بين أفضل جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

حلّت عشر جامعات لبنانية على قائمة تصنيف (كيو أس) العالمية "Quacquarelli Symonds" لأفضل مئة جامعة في الدول العربية للعام 2015 - 2016. وحافظت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) على مركزها الأول بين جامعات لبنان والثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق التصنيف الذي احتلت مركزه الأول جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وإلى الجامعة الأميركية التي حلت ثانية عربياً، احتلت الجامعة اللبنانية الأميركية المركز 15، تلتها جامعة القديس يوسف في المركز 17، ثم جامعة البلمند في المرتبة 28، فالجامعة اللبنانية في المرتبة 31، فجامعة سيدة اللويزة في المرتبة 38، جامعة بيروت العربية 39، جامعة الروح القدس- الكسليك 61، جامعة رفيق الحريري (الكندية) 71، والجامعة الأنطونية في المرتبة 91.

وجاء تصنيف "كيو أس" للجامعات العربية (المنشور على موقع الجامعة الأميركية في بيروت) مكملاً للتصنيف العالمي للجامعات ويعتمد على سؤال الأكاديميين في العالم عن أفضل بحوث الجامعات في مجالهم، نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، البحوث المنشورة لأعضاء الكادر التعليمي، استطلاع آراء جهات التوظيف وجودة التعليم، ونسبة الطلاب الأجانب.

وقد حلت الجامعة الأميركية في المرتبة الثانية من ناحية جودة البحوث بعد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بالإضافة الى تدفق الطلاب الى AUB من مختلف بلدان العالم، كما حلت بين أفضل خمس جامعات في العالم العربي من ناحية معدل نسبة الاساتذة والطلاب، وعدد الاساتذة حملة الدكتوراه، ونسبة الاساتذة الاجانب، ونسبة الطلاب الاجانب، ونسبة أوراق أعضاء هيئة التدريس البحثية. ويعتمد تصنيف "كيو اس" أيضاً السمعة الأكاديمية للجامعة والسمعة التوظيفية للمتخرجين والموقع الالكتروني للجامعة وعدد البحوث المنشورة وعدد الاستشهادات بها.