Follow us

image

توت توت... من روساريو لبيروت

خاص جبلنا ماغازين – روساريو

تصل إلى بيروت السبت المقبل مجموعة أولى من المتحدرين من أصول لبنانية من ولاية روساريو في الأرجنتين في زيارة للبنان تهدف للتعرف إلى بلد آبائهم واجدادهم.

هذه المجموعة (يظهر جانب منها في الصورة المرفقة في الأعلى لدى وصولها إلى إسطمبول في طريقها إلى بيروت) تضم ستة عشر شخصاً لم يزوروا لبنان سابقاً، بحسب ما أوضح لـ"جبلنا ماغازين" منظم الرحلة، الناشط العريق في الجامعة اللبنانية الثقافية في روساريو، نستور الحاج، الذي يدأب على تنظيم مثل هذه الزيارات إلى لبنان سنوياً منذ العام 2012. موضحاً أن هذه الرحلة هي أول نشاط من نوعه يقام تحت مظلة الجمعية اللبنانية في روساريو، التي يترأسها حالياً والتر ميولر.

وقال الحاج إنه يتم الإعداد لرحلة مماثلة لمجموعة ستضم 40 شخصاً من أصول لبنانية من مختلف ولايات الأرجنتين للتوجه إلى لبنان في شهر أيلول المقبل.

يذكر أن هذه المجموعة ستبقى في لبنان من 4 إلى 18 حزيران، وستنظم لأفردها زيارات للتعرف إلى بلداتهم وقراهم وأقاربهم، كما سيلتقى كل منهم بمختار منطقته في محاولة للإطلاع على اسماء أجدادهم في السجلات بهدف استعادة الجنسية. وتعود جذور أفراد هذه المجموعة إلى كل من زحلة وبيت شباب ورميش ومزرعة يشوع.

وقد أعرب نستور الحاج عن حزنه لعدم تمكن الوفد من اللقاء برئيس الجمهورية بسبب استمرار الفراغ الرئاسي، بعدما كان تسنى للوفود المماثلة سابقاً لقاء الرئيس ميشال سليمان. وقال: "سنلتقي البطريرك الراعي وسفير الأرجنتين في لبنان، كما ننوي لقاء وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ووزير السياحة ميشال فرعون".