انطلاق التحضيرات لمهرجانات الصيف في لبنان

جبلنا ماغازين – بيروت

رغم الانهماك بالانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان، ترشيحاً واقتراعاً ودراسةً لنتائج عمليات التصويت وأخذ العبر، تجري الاستعدادات على قدم وساق في مختلف المناطق اللبنانية لإقامة مهرجانات الصيف المقبل، حيث يتنافس القيمون على هذه المهرجانات عاماً بعد عام على تقديم الأفضل بهدف إنعاش مناطقهم وجذب الجمهور اللبناني المقيم والمغترب، واستقطاب السياح العرب والأجانب. وبدأ الإعلان تباعاً عن برامج هذه المهرجانات والفنانين المشاركين.

مهرجانات الأرز الدولية

للسنة الثانية على التوالي سيكون شهر آب على موعد مع مهرجانات الأرز الدولية التي أطلقت اليوم (الثلاثاء) برعاية وزير السياحة ميشال فرعون الذي شدد على ضرورة المشاركة الكثيفة لإنجاح الموسم السياحي.

وقد أعلن رئيس لجنة جبران الوطنية طارق الشدياق أن مهرجانات الأرز الدولية تنطوي هذه السنة على بعدين، الأرز وجبران خليل جبران الذي ما زال حتى اليوم مالىء الدنيا وشاغل الناس؛ كاشفاً عن برنامج المهرجان الذي تفتتحه في  في 5 آب السيدة ماجدة الرومي، ويطل في اليوم الثاني في 6 آب الفنانة نانسي عجرم وفارس الغناء العربي عاصي الحلاني ترافقه فرقة مجد بعلبك الإستعراضية، أما في 12 و13 آب فتحيي المهرجان فرقة كركلا الإستعراضية.

من جهته، أبدى الوزير فرعون بالمناسبة ارتياحه لأن السيدات في كل لبنان قررن إنجاح السياحة الريفية، ولا سيما منهن السيدة ستريدا جعجع التي كان هدفها الأول إعادة مهرجانات الأرز الى خارطة المهرجانات الدولية، وهو إنجاز كبير، كما قال. وأضاف: "لهذا المهرجان أبعاد لإنماء المنطقة، وأهنىء لجنة مهرجانات الأرز الدولية والسيدة جعجع وأحيي الدكتور سمير جعجع والنائب إيلي كيروز على الجهود التي تبذل لإنجاح هذا الحدث السياحي".

ليالي أرز تنورين

وكان الوزير فرعون قد أطلق ووزير الثقافة روني عريجي قبل أيام مهرجانات "ليالي أرز تنورين"، في مؤتمر صحافي أقيم في في وزارة السياحة بحضور وزير الاتصالات بطرس حرب، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان صعب، ورئيسة مهرجانات "ليالي ارز تنورين" السيدة مارلين بطرس حرب، وكل من رئيسة لجنة "مهرجانات القبيات" السيدة سنتيا حبيش، والفنانين غدي وأسامة ومروان الرحباني.

السيدة مارلين حرب قالت: "بعد ان استعرضنا ما يمكن ان يتوافق مع محمية أرز تنورين ومع ما يجري من احداث في لبنان والمنطقة، وقع الخيار على مسرحية "ملوك الطوائف"، فهذا العمل رغم كونه قُدم سابقاً إلا أنه يبقى صورة معبرة عما يجري اليوم"، وذكرت بأن هذا العمل من تأليف الراحل منصور الرحباني ويشارك فيه فنانون كبار، منهم: غسان صليبا وهبة طوجي، بالاضافة الى حشد كبير من الفنانين والممثلين والراقصين"، مشيرة الى ان "العمل سيكون باشراف ابناء المبدع منصور الرحباني: غدي ومروان واسامة". ووعدت بتقديم "اعمال ابداعية على مستوى عالمي تحول "ليالي ارز تنورين" في السنوات المقبلة الى مهرجانات دولية."

وبدوره، تحدث الوزير عريجي، فأشار الى ميزات هذا المهرجان، وأبرزها انه يقام في موقع طبيعي مميز وخلاب، يساهم في الانماء الثقافي المتوازن الذي نصت عليه مقدمة الدستور عبر نقل مسرحية غنائية عالية المستوى إلى مناطق بعيدة نسبياً عن العاصمة، ما من شأنه إعلاء المستوى الفني والثقافي في هذه المناطق وتحفيز السياحة المحلية"، مشيراً الى ان "المهرجانات أصبحت محطات اساسية في الدورة الاقتصادية المحلية خصوصا في المناطق الجبلية كما أنها تضفي جوا من الفرح والجمال والفن الراقي".

من جهته، قال الوزير فرعون إن "مهرجانات ارز تنورين اصبحت من المهرجانات المهمة"، وحيا القوى الامنية والجيش البناني الذين يؤمنون حرية المواطنين والحرية الاعلامية وحرية التعبير ويحمون حدودنا وانتخاباتنا البلدية التي تجري في اجواء من الديموقراطية من خلال اتفاق سياسي على الامن وتغطية سياسية داخلية وخارجية".

وبدوره تحدث الأستاذ غدي الرحباني، وقال: "رائعة منصور الرحباني "ملوك الطوائف" نستعيدها في هذا الصيف ضمن "ليالي ارز تنورين" 19 و20 و21 آب 2016"، ولفت إلى أن "التاريخ يكرر ذاته طالما الناس لم يتغيروا. فالقوي ما زال يحلم بالحرب واستعباده الآخر، والضعيف يصارع من أجل الخبز والحرية". وأضاف: "ملوك الطوائف تروي مرحلة هامة من تاريخ العرب في الاندلس، يوم راحت الدولة الموحدة تنقسم الى دويلات، واستغل كل حاكم او امير مدينة سماها مملكة، ودعي الجميع "ملوك الطوائف".

مهرجانات بيبلوس الدولية

إلى هذا، تطلق لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية برنامجها لصيف 2016، خلال مؤتمر صحافي تعقده عند يوم الجمعة المقبل، في فندق Byblos Sur Mer" "جبيل - بيبلوس، برعاية وحضور وزير السياحة ميشال فرعون.

*المصادر: جبلنا ماغازين – الوكالة الوطنية للإعلام – موقع القوات اللبنانية

 


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended