ميشال تامر.. أورثوذوكسي من الكورة رئيساً لأكبر دولة كاثوليكية في العالم

فاديا سمعان – جبلنا ماغازين

تسلم اليوم اللبناني الأصل ميشال تامر مقاليد الرئاسة في البرازيل رسمياً بعد إقالة الرئيسة ديلما روسيف وإخلائها قصر الرئاسة الذي يدخله تامر رئيساً أصيلاً بعدما شغل منصب نائب الرئيس لسنوات وقبله منصب رئيس مجلس النواب لدوات متتالية.

وإذا كانت بلدته الكورانية "بتعبورة" تستعد منذ أشهر لهذا الحدث المنتظر حيث أقامت قوس نصر عند مدخلها بانتظار هذا اليوم، فإن لبنانيي البرازيل - وبالأخص أنصار وأصدقاء تامر في ساو باولو- كانوا يعدون الأيام للحظة تسلمه الرئاسة، ليكون بذلك أول متحدر من أصول لبنانية - لا بل أول حامل للجنسية اللبنانية - يصبح رئيساً لدولة بهذا الحجم. وللمفارقة، فإن تامر، الأورثوذكسي وابن بتعبورة الكورانية، أصبح اعتباراً من اليوم رئيساً لأكبر دولة كاثوليكية في العالم!

وجدير ذكره ان معظم أفراد عائة ميشال تامر ولدوا في "بتعبورة" وهو زار بلدته مرتين، وفي الأولى دمعت عيناه حين دخل البيت، حيث ولد والده و3 من أشقائه السبعة. أما البقية، وهو أصغرهم، فولدوا بالبرازيل، ولم يبق حياً من الجميع سوى 3 فقط من إخوته.

سفير لبنان في برازيليا يوسف صياح، وفيما كان يتنظر لحظة وصول تامر إلى قصر الرئاسة، أعرب لـ"جبلنا ماغازين" عن اعتزازه كما كل اللبنانيين بتسلم ميشال تامر الرئاسة في البرازيل، وقال: "أي لبناني يشعر اليوم بالفخر بوصول أحد أبناء البلد إلى رئاسة دولة صديقة ومهمة كالبرازيل". وأضاف: "بطبيعة الحال نحن لم نفاجاً وكنا ننتظر هذا الحدث منذ أشهر، علماً أن تامر هو من أهم الشخصيات السياسية في البرازيل وشغل فيها أهم المناصب على مدى 40 عاماً".

"جبلنا ماغازين" تحدث أيضاً إلى قنصل لبنان العام في ساو باولو قبلان فرنجية الموجود في بيروت حيث يواصل التحضيرات في وزارة الخارجية والمغتربين لعقد مؤتمر الطاقة الاغترابية في ساو باولو المقرر في 27 و28 تشرين الثاني المقبل. وأكد فرنجية لـموقعنا أنه "بالتأكيد ستتم دعوة الرئيس ميشال تامر للمشاركة في المؤتمر ورعايته".

ومن جهته، أفاد منسق حزب الكتائب في البرازيل ونائب رئيس مجلس الأمناء في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم جورج الخوري لـ"جبلنا ماغازين" أن صداقة شخصية تربط الحزب والجالية في ساو باولو بالرئيس تامر، و"وصوله إلى الرئاسة شرف كبير لنا جميعاً". وأضاف: "تامر وصل إلى هذا المنصب بالشكل القانوني والدستوري ولا تؤثر بنا اتهامات ديلما روسيف له ووصفها إياه بالخائن أو بأنه استغل أموراً معينة من أجل الوصول إلى هذا اليوم".
ولفت الخوري من جهة أخرى إلى أن صداقة شخصية تربط تامر بالرئيس الأسبق أمين الجميل، وقد حصلت بينهما زيارات متبادلة لدى زيارة الجميل إلى البرازيل عام 2009 كما لدى زيارة تامر السابقة إلى لبنان.

Jabalna Magazine ™ – Beirut, Sao Paolo, New York


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended