Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • بالفيديو والصور- جزيرة غوادلوب في الكاريبي تحتفل بـ150 عاماً على بدء هجرة اللبنانيين إليها
image

بالفيديو والصور- جزيرة غوادلوب في الكاريبي تحتفل بـ150 عاماً على بدء هجرة اللبنانيين إليها

خاص جبلنا ماغازين – غوادلوب

بمشاركة رسمية ومواكبة إعلامية مميزة، أقيم في جزيرة غوادلوب في الكاريبي على مدى ثلاثة أيام من 15 إلى 17 من نيسان الجاري، احتفال بمرور 150 عاماً على بدء الهجرة اللبنانية إلى الجزيرة. نظمت الاحتفال الكنيسة المارونية (رسالة مار شربل) بحضور المطران مارون ناصر الجميل، راعي أبراشية فرنسا للموارنة والزائر الرسولي على الموارنة في غرب أوروبا، والقائم بأعمال السفارة اللبنانية في باريس غدي الخوري، صاحب فكرة تنظيم الاحتفال الأب نقولا طازة (من جمعية المرسلين المارونية في الجزيرة) إلى جانب ريتا الضاهر طربيه وافراد الجمعية. كما شارك الأب مالك أبو طانوس، الأب العام لجمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة، ومطران غوادلوب للكاثوليك جان إيف ريوكرو. أما التمثيل الرسمي للجزيرة، فتميز بمشاركة مسؤوليها ومسؤولي بلدية مدينة Pointe-A-Pitre وفي مقدمتهم رئيس البلدية جاك بانغو وكل من: رئيس الإقليم آري شالوس، الحاكم جان بيّان، ورئيسة مجلس المحافظة جوزيت بوريل لينكرتين.

>

>

تضمنت النشاطات قداساً احتفالياً حاشداً في كنيسة مار بطرس وبولس وإلقاء محاضرة بعنوان   Immigration et Integration وعروضاً فلكلورية ومحطات ثقافية وفنية في ساحة المدينة ألقت الضوء على التراث والحضارة اللبنانية ونجاحات اللبنانيين في الانتشار. ولاقت مواكبة مميزة من وسائل الإعلام المحلية والفرنسية التي أبرزت دور المنتشرين اللبنانيين في العالم بشكل عام ونجاحات اللبنانيين على الجزيرة وذكرت من بينهم أفراداً من عائلات: سركيس، خوري، ودبس.

هذا وأزيح الستار عن لوحة تذكارية تؤرخ لبدء الهجرة اللبنانية إلى غوادلوب في السوق الرئيسي لمدينة Pointe-A-Pitre يوم السبت، وذلك تكريماً للجالية اللبنانية وما قدمته من مساهمة في تقدم الجزيرة وازدهارها.


Jabalna Magazine