Follow us

image

أمين معلوف يُمنح لقب شخصية العام الثقافية وجائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت جائزة “الشيخ زايد للكتاب” قرار الهيئة العلمية ومجلس أمنائها بمنح لقب "شخصية العام الثقافية” في دورتها العاشرة للكاتب اللبناني - الفرنسي أمين معلوف. ويحصل الفائز بهذا اللقب على ميدالية ذهبية تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير إضافة إلى مليون درهم إماراتي. ويقام حفل تكريم للفائز في الأول من أيار في مركز أبوظبي للمعارض على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ولد معلوف في لبنان عام 1949 وعاصر الحرب اللبنانية ثم قرر اصطحاب زوجته وأطفالهما والرحيل إلى باريس. وهناك عمل في مجلة “النهار العربي والدولي” الأسبوعية كما عمل في المجلة الفرنسية “جون أفريك”. وكان قبل ذلك قد عمل في صحيفة “النهار” اللبنانية متخصصاً في الأحداث والسياسة الدولية فزار من أجل ذلك ما يزيد على ستين بلداً وغطى أحداثاً كبرى من بينها حرب فيتنام.

عام 1983 أصدر كتابه الأول بالفرنسية “الحروب الصليبية كما رآها العرب”، لتتوالى أعماله الأدبية ومن بينها روايات “ليون الأفريقي” و”سمرقند” و”حدائق النور” و”رحلة بلداسار”. كما ألف معلوف روايتين تستعيدان الماضي القريب للبنان والمنطقة هما “صخرة طانيوس” عام 1993 و”موانئ الشرق” عام 1996 وصدرت له رواية معاصرة بعنوان “التّائهون”. أصدر بعد ذلك كتاب “البدايات” عام 2004 وهو سيرة ذاتية تستعيد تاريخ عائلته. وله أيضاً العديد من الكتب والروايات الأخرى.