Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • مشروع الجراح اللبناني عدنان البكري للطب الإلكتروني يفوز بالجائزة الأولى للابتكارات في فرنسا
image

مشروع الجراح اللبناني عدنان البكري للطب الإلكتروني يفوز بالجائزة الأولى للابتكارات في فرنسا

خاص جبلنا ماغازين – باريس

فاز الجراح اللبناني المقيم في فرنسا الدكتور عدنان البكري بالجائزة الأولى في مسابقة أجرتها Bonjour Idee  في باريس للابتكارات الجديدة، وحل مشروعه لتطوير الطب الإلكتروني E-Health في المرتبة الأولى بين 1600 مشروع تقدمت بها شركات من أوروبا وأفريقيا.

الدكتور البكري الذي يبلغ من العمر 29 عاماً، وهو من منطقة أبي سمرا في طرابلس، أوضح لـ "جبلنا ماغازين" أنه كان قد تقدم بالمشروع الوحيد المتعلق بالطب والاستشفاء في هذه المسابقة، وقد مثل فيها فرنسا بعدما حصل على دعم من وزارة الصحة الفرنسية، لاقتناعها بأن مشروعه للطب الإلكتروني من شأنه تخفيف كلفة الصرف على الخدمات الصحية للمواطنين الفرنسيين وتوفير ملايين الدولارات على خزينة الدولة.

وسيتسلم الجراح البكري جائزته في احتفال يقام في باريس في 14 نيسان الجاري، وسيحظى بتغطية إعلامية كبيرة.

وإثر فوز مشروعه الذي حمل اسم  Hospital eHealthبالجائزة الأولى، جرى على الفور في فرنسا إنشاء "اللجنة الأوروبية لتطوير الطب الإلكتروني" واختير الدكتور البكري بالإجماع رئيساً لها.

ويشير الدكتور البكري إلى أن مشروعه "يقوم على تطوير الخدمات الطبية لتصبح قابلة للممارسة عن بعد في المستشفيات والعيادات الطبية والاستفادة إلى أقصى حد من دخولنا في العصر الرقمي، بحيث تتيح لنا التكنولوجيا الحديثة الكشف على المرضى ومعالجتهم - وحتى إجراء عمليات جراحية لهم - من دون أن نراهم شخصياً، بل عبر استخدام وسائل التواصل الإلكترونية، شرط وجود ممرضة إلى جانب المريض تتّبع إرشادات الطبيب أو الجراح المعالج الذي يمكن أن يكون موجوداً في مدينة أخرى أو بلد بعيد".

البكري أضاف لـ "جبلنا ماغازين" أنه وقّع حتى الآن عقوداً مع عدد من المستشفيات الفرنسية، وعينه على لبنان لتطبيق هذا المشروع في بلده الأم بهدف تطوير الصحة العامة فيه.

وإذ أعرب الدكتور البكري عن فرحه الشديد بأنه ساهم في رفع اسم لبنان عالياً، أكد أنه قبل أن يعرّف عن نفسه كفرنسي، هو يقول للجميع إنه أتى من مدينة طرابلس من لبنان وأنه تلقى علومه في المدرسة الرسمية. ويضيف في هذا الإطار: "أعتز بأنني تلميذ المدرسة الرسمية، وفي النهاية ليس مهماً أين تلقيت علومك، فبإمكانك أن تنجح إذا كنت طموحاً وكان لديك هدف تريد أن تصل إليه".

يُذكر أن الكتور عدنان البكري كان قد انتقل إلى فرنسا عندما كان في السابعة عشرة من عمره وتابع فيها دراسته الجامعية. وهو جراح مسالك بولية وزراعة كلى وأمراض سرطانية. عمل في مستشفيات باريس، وأنشأ فيها العام الماضي شركته InnovHealth التي طور من خلالها مشروعه الإبداعي.

*في ما يلي فيديو للتعريف بالمشروع:

الدكتور البكري مع وزيرة الصحة الفرنسية ماريسول تورين

Jabalna Magazine ®