Follow us

image

مئة وخمسون عاماً على الهجرة اللبنانية إلى جزيرة غوادلوب في الكاريبي

خاص جبلنا ماغازين – غوادلوب

بحسب إحصاءات جرت العام الماضي، بلغ عدد السكان في جزيرة غوادلوب في البحر الكاريبي قرابة 404 آلاف نسمة، يتوزعون على مساحة 1628 كلم2.

ليس هناك إحصاء دقيق بعدد اللبنانيين المقيمين في هذه الجزيرة - وهي مقاطعة تحكمها فرنسا - إلا أن أول دفعة من اللبنانيين هاجرت إلى هناك منذ 150 عاماً. وبحسب إحصاء اطلع عليه "جبلنا ماغازين" من مواقع رسمية غوادلوبية، فإن الجاليتين اللبنانية والسورية تحتلان المرتبة السادسة من حيث عدد المقيمين في هذه الجزيرة السياحية.

من الخامس عشر إلى السابع عشر من نيسان ستشهد غوادلوب احتفالاً بمرور 150 عاماً على الهجرة اللبنانية إلى الجزيرة. تنظم الاحتفال الكنيسة المارونية (رسالة مار شربل) بحضور المطران مارون ناصر الجميل، راعي أبراشية فرنسا للموارنة والزائر الرسولي على الموارنة في غرب أوروبا، والقائم بأعمال السفارة اللبنانية في باريس غدي الخوري.

وأوضحت مصادر منظمي الاحتفال لـ"جبلنا ماغازين" أنه سيجري بمشاركة رسمية من مسؤولي الجزيرة وبلدية Pointe-A-Pitre. علماً أن الحفل يتضمن كلمة يلقيها رئيس البلدية جاك بانغو. وسيتضمن عروضاً فلكلورية ومحطات ثقافية وفنية تلقي الضوء على التراث والحضارة اللبنانية ونجاحات اللبنانيين في الانتشار.

وإذا لفتت المصادر إلى أن المجتمع الغوادلوبي والجاليات الأخرى ستشارك حتماً بهذا الاحتفال، أكدت أن اللبنانيين منخرطون في الحياة الاجتماعية في غوادلوب، كما أن الجهات الرسمية تولي اهتماماً ومساندة كبيرتين للوجود اللبناني وللكنيسة المارونية على الجزيرة.