Follow us

image

سلسلة احتفالات بيوم المغترب اللبناني في كندا

جبلنا ماغازن – فانكوفر

بدعوة من "الجمعية  اللبنانية الكندية" في ولاية بريتش كولومبيا – كندا، احتفلت الجالية اللبنانية على مدى ثلاثة ايام باليوم العالمي للمغترب، برعاية السفارة اللبنانية وحضور القائم بالاعمال الاستاذ سامي حداد، وبدعم وتمويل من المجلس الأعلى للجامعة اللبنانية الثقافية لولاية بريتش كولومبيا ومن مجلس الدراسات الاسلامية  في جامعة سيمون فرايزر (SFU).

وإيذاناً ببدء فعاليات يوم المغترب اللبناني، قام القائم بالأعمال وبمؤازرة رئيس بلدية مدينة فانكوفر بتدشين مقعديَن جديديَن في حديقة الملكة إليزابيت تكريماً لأوائل المهاجرين اللبنانيين الذين أنشأوا أول ناد لبناني في بريتش كولومبيا عام 1912.

وتذكاراً للمغترب الراحل المهندس جورج ابي راشد، قام إبنه، الدكتور رينيه ابي راشد بمؤازرة نائب الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية السيد جورج المّر بقص أول شريط، ثم ألقى كلمة عدد فيها مزايا والده وإنجازاته العلمية و الهندسية التي ساهمت برفع اسم لبنان في هذه البلاد.

أما الشريط الثاني فقد قام بقصه رئيس الوزراء الكندي الأسبقBill Vander Zalm  عاونه السيد فريد مكارم من لوس انجلوس، حيث علا التصفيق الحاد في لحظة حضور السيد وولف الراعي (٩٠سنة)، مؤسس الجمعية اللبنانية و السيدة ڤيوليت شمّاس (٩٥ سنة) احدى أوائل رؤساء النادي اللبناني .

تلا ذلك إلقاء عمدة ڤانكوڤر أعرب فيها عن إعجابه بالوجود اللبناني في مدينته، و الذي يعود الى أواخر العام 1888  بالنجاحات التي حققها اللبنانيون على مر الأجيال في كندا، ووعد بالعمل على تسمية المكان "الساحة اللبنانية التذكارية" من الآن وصاعداً.

أما رئيس الحكومة الأسبق Bill Vander Zalm ، فشكر في كلمته اللبنانيين على ما قدموه لكندا عموماً ومساهمتهم بشكل خاص في بناء مقاطعة بريتش كولومبيا.

بعدها توجه السيد فريد مكارم بكلمة مقتضبة هنّأ فيها القيمين على هذا النشاط الثقافي، قبل أن يتولى السيد جورج المر إلقاء كلمة رئيس الجامعة أليخاندرو خوري والتي نوَّه فيها بدور الجمعية اللبنانية الكندية الفاعل، بقيادة رئيستها السيدة كارلا ظريفة، داخل الجالية اللبنانية، في هذه البقعة من العالم، و شكر مجلس الجامعة الثقافية في ولاية بريتش كولومبيا لجهودها وخَص بالشكر إدارة جامعة سيمون فرايزر (SFU).  

وكان الختام مع كلمة القائم بأعمال السفارة اللبنانية سامي حدّاد الذي أعرب عن فرحته بحضور هذا الاحتفال متحدثاً عن ميزة الحضور اللبناني المتنوع فيه، ودعا أبناء الجالية لتسجيل زيجاتهم والولادات وكافة معاملاتهم دون تأجيل، وذلك من اجل الحفاظ على الصلات الوطيدة مع وطننا الام، مشيراً إلى أن مكاتب السفارة في أوتاوا هي دائما بخدمة أبناء الجالية.

الاحتفال في كندا بيوم المغترب اللبناني تخلله أيضاً زرع شجرة أرز لبنانية  إلى جانب النصب التذكاري  لجبران خليل جبران في الباحة الخارجية لجامعة سيمون فرايزر SFU)). وقد شارك في الاحتفال 130 شخصاً رغم المطر الغزير والبرد القارس، بحضور ممثلة SFU الدكتورة لورا ماركس.

وبعد ذلك، انتقل الجميع إلى القاعة المغلقة حيث افتتح رئيس مجلس ولاية بريتيش كولومبيا في اللجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الدكتور نيكولا قهوجي مهرجان السينما اللبنانية للأفلام القصيرة حيث عُرضت ستة أفلام على مدى تسعين دقيقة.