Follow us

image

المخترع زياد سنكري يحاضر في باريس عن كيفية بناء شركات عالمية في لبنان

جبلنا ماغازين – باريس

نظمت جمعية رجال الأعمال الفرنسيين المتحدرين من أصل لبناني HALFA برئاسة أنطوان منسى محاضرة للمخترع زياد طارق سنكري بعنوان "كيفية بناء شركات عالمية في لبنان"، وذلك في فندق رونيسانس بارك تروكاديرو في باريس.

وتمحورت محاضرة زياد سنكري حول تجربته الشخصية في إنشاء شركته الخاصةCardiodiagnostics عام 2012 بعدما حصل على منحة دراسية من وزارة الخارجية الأميركية ونال شهادة الماجستير في الهندسة الطبية وعلوم الكومبيوتر الألكترونية من جامعة أوهايو.

ولبى العديد من الشخصيات الروحية والعلمية الدعوة وفي مقدمهم راعي أبرشية موارنة فرنسا المطران مارون ناصر الجميل، المستشاران في سفارة لبنان رولا نور الدين ووليد منقارة، الأساتذة في الطب جان مارك أيوبي ورمزي أبي عكر وهادي أنطون ،الأمين العام لغرفة التجارة الفرنسية - اللبنانية نيكولا بو شاهين ،الامين العام لجمعية "هالفا" نيكولا فيعاني، ممثلون عن وزارة الصحة وقطاع الطب والمستشفيات الفرنسية فضلا عن ممثلي الجمعيات اللبنانية الثقافية في فرنسا روجيه هاني وادمون عبد المسيح ووجوه المجتمع المدني والعديد من طلاب الطب اللبنانيين.

يذكر أن الرئس الأميركي باراك أوباما كان قد كرم سنكري إلى جانب عدد من المخترعين الشباب في البيت الأبيض العام الماضي مثنياً على اختراعه جهازاً لمراقبة القلب عن بعد يتيح تتبع إحتمالات أي فشل في القلب عبر الاتصال بشبكة الهاتف الجوال.

وكان الدافع الأساسي لهذا الاختراع أن والد زياد سنكري تعرض لنوبة قلبية وتوفي قبل وصوله إلى المستشفى، فقرر زياد سنكري التخصص في النشاط الكهربائي للقلب وكيفية مراقبته وتحليل نشاطه لإنقاذ حياة المرضى".فتوصل إلى اختراع نظام المراقبة للقلب الذي ساهم فيه كل من جايمس دايه وولاء الكردي وجوانا الخوري. وتضم شركته اليوم 40 موظفاً.

وقد شرح سنكري أمام الحضور التحديات التي واجهته، مشيراً إلى أن "الفرص موجودة ومتاحة في لبنان، رغم ظروفه المعروفة، لبناء شركات تقنية متخصصة عالية الجودة تصل إلى مصاف العالمية.