قائمة فوربس 2016: سليم الرابع عالمياً وميقاتي الأول لبنانياً

أعلنت مجلة فوربس العالمية عن قائمتها السنوية لأغنى أغنياء العالم لعام 2016، والتي شهدت على تغيرات كبيرة في الترتيب مقارنة مع العام الماضي، مع تراجع ثروات العديد من أصحاب المليارات نتيجة التقلبات الواسعة التي شهدتها الأسواق العالمية بالاضافة الى انعكاس تراجع اسعار النفط على استثمارات هؤلاء الاشخاص.

وبحسب ترتيب فوربس العالمي يتربع على قائمة أغنى أغنياء العالم مؤسس شركة "مايكروسوفت" رجل الاعمال الاميركي بيل غيتس للسنة الثالثة على التوالي، مع ثروة قدِّرت بنحو 75 مليار دولار. المرتبة الثانية احتلها صاحب مجموعة Inditex co ، أمانسيو أورتيغا مع ثروة تقارب الـ 67 مليار دولار؛ أما المرتبة الثالثة فكانت لصاحب مجموعة بيركشاير هاثاواي الأمريكي "وارين بافيت" مع ثروة قدّرتها فوربس بنحو 60.8 مليار دولار؛ ويحتلّ المرتبة الرابعة المكسيكي اللبناني الاصل كارلوس سليم الحلو صاحب مجموعة "أميريكا موفيل" مع ثروة عند 50 مليار دولار.

أما فيما يتعلق بالأثرياء العرب، فبحسب ترتيب فوربس، تربّع على العرش الامير الوليد بن طلال مع ثروة قدّرت بنحو 17 مليار و 300 مليون دولار؛ ليستحوذ رجل الاعمال السعودي محمد العمودي على المرتبة الثانية عربيا مع ثروة تُقدر بحوالي 8 مليار و 300 مليون دولار؛ أما المرتبة الثالثة عربيًّا فكانت لرجل الاعمال الإماراتي ماجد الفطيم مع ثروة عند 5 مليارات دولار.

اللبنانيون اصحاب المليارات كان لهم حصة ضمن لائحة فوربس، حيث احتل رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي المرتبة الـ 11 على القائمة العربية، والاولى لبنانيًّا مع ثروة عند 2.5 مليارا دولار، ثم شقيقه طه ميقاتي أيضا مع نحو 2.5 ملياري دولار، واحتل المرتبة 12 عربيا والثانية لبنانيا؛ أما المرتبة الـ 15 عربيا و الـ3 لبنانيًّا، فكانت لرجل الاعمال بهاء الدين رفيق الحريري مع ثروة قدّرتها فوربس بنحو 2.2 ملياري دولار، ثم رجل الأعمال روبير معوض مع 1.5 مليار دولار في المرتبة الرابعة لبنانيًّا والـ21 عربيا، أما المرتبتين الـ 24 و 25 عربيا فاحتلهما كل من أيمن وفهد الحريري مع 1.2 مليار دولار لكل واحد منهم ليكونا بذلك في المرتبتين الـخامسة والسادسة في لبنان.

*المصدر: النهار


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended