Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • تجديد جوازات السفر عبر السفارات اللبنانية يتطلب أكثر من شهر وهذه كلفته
image

تجديد جوازات السفر عبر السفارات اللبنانية يتطلب أكثر من شهر وهذه كلفته

جبلنا ماغازين – بيروت

توضيحاً لسلسلة تساؤلات أطلقها لبنانيون مقيمون في الخارج بعد انتهاء العمل بجوازات السفر اللبنانية المجددة بخط اليد أو تلك التي تتضمن مرافقين، قال مدير مكتب الشؤون الإعلامية في الأمن العام العميد نبيل حنون إن "الآلية الوحيدة الموجودة حالياً هي تجديد هذه الجوازات عبر السفارات". واوضح لجريدة "النهار" ان "الآلية تعتمد على تقديم طلب التجديد في السفارة اللبنانية في البلد الموجود فيه الشخص، والذي ترسله الى وزارة الخارجية في بيروت عبر الحقيبة الديبلوماسية، التي بدورها ترسله الى الامن العام، ثم يعاد الجواز المجدد بالآلية نفسها الى السفارة التي جرى فيها تقديم الطلب".

وعن كلفة التجديد في السفارات، اوضح حنون ان "رسم التجديد هو نفسه 60 الف ليرة لبنانية عن كل سنة من دون اي كلفة اضافية، وذلك لأن الطلبات المقدمة ترسل عبر الحقيبة الديبلوماسية، الا انها تأخذ وقتاً طويلاً اي بحدود الشهر والشهرين بسبب الآلية المعتمدة في الخارجية اللبنانية".

وفي هذا الإطار ذكّرت مصادر في بيروت بأن ثمة "قراراً من مجلس الوزراء رقمه 27 /2010 يسمح للسفارات باعتماد البريد الديبلوماسي السريع الا انه لم يطبق بعد، وفي حال طبق هذا القرار في السفارات سيسهل الكثير على المواطنين الموجودين خارج لبنان".