Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • قرار الأمن العام بخصوص جوازات السفر اللبنانية يبدأ تنفيذه الأحد وهذا ما على المسافرين معرفته
image

قرار الأمن العام بخصوص جوازات السفر اللبنانية يبدأ تنفيذه الأحد وهذا ما على المسافرين معرفته

جبلنا ماغازين – بيروت

اعتباراً من 10 كانون الثاني الحالي، ستبدأ المراكز الحدودية اللبنانية بسحب جوازات سفر المواطنين الذين لم يعملوا حتى اليوم على استبدال جوازاتهم المجددة بخط اليد او تلك التي تتضمن مرافقين (أي أطفال وقاصرين) بجوازات سفر جديدة.

وكانت المديرية العامة للأمن العام أصدرت قبل أيام بياناً جاء فيه أنه "إلتزاماً بالمعايير المفروضة من قبل منظمة الطيران المدني الدولية، تُعلم المديرية المواطنين اللبنانيين حاملي جوازات سفر مجددة بخط اليد أو جوازات سفر تتضمن مرافقين بوجوب إستبدالها بجوازات جديدة في حال رغبتهم بالسفر، وتلفت عنايتهم إلى أنه سيصار إلى سحب الجوازات من قبل الدوائر والمراكز الحدودية اعتباراً من تاريخ 10 كانون الثاني 2016 ليصار الى إلغائها".

يذكر أن الأمن العام كان قد توقف مع بداية العام الماضي (2015) من تجديد أي جواز سفر بخط اليد أو إصدار جوازات جديدة تتضمن مرافقين. فإذن، على كلّ من يحمل جواز سفر مجدّد بخط اليد قبل العام 2015 أن يتقدّم بطلب جواز سفر جديد. كما سيتمّ الغاء كلّ الجوازات التي تتضمن مرافقين (أي التي تضمّ أطفالًا وقاصرين إلى جوازات الراشدين)، ما يستدعي من حاملي هذه الجوازات أن يتقدموا بطلب جوازات سفر منفصلة للأطفال والقاصرين، وأخرى للراشدين.

وحرص مسؤولون في الأمن العام على التوضيح في هذا الإطار أنه يجوز لحاملي جوازات السفر المجددة بخط اليد أو تلك التي تتضمن مرافقين الدخول بها إلى لبنان لمرة واحدة، ولكنها ستسحب منهم بعد الدخول إلى لبنان ويتم إلغاؤها، وسيطلب منهم الاستحصال على جوازات جديدة. ولكن لن يسمح للمغادرين باستعمال هذه الجوازات.

وأوضح رئيس الطيران المدني في لبنان محمد شهاب الدين في حديث صحافي أن "قرار إلغاء العمل بجوازات السفر المجددة بخط اليد صادر في الأساس عن منظمة الطيران المدني إيكاو (ICAO). مشيرًا إلى أن "الجواز يجب أن يُقرأ آليًا في كلّ أنحاء العالم بهدف الحماية من التزوير أوّلًا ومن أجل النواحي الأمنية كافة". وتوقع أن تصبح كلّ جوازات السفر اللبنانية بيوميترية في العام 2017.

يُشار إلى أن "ايكاو" هي إحدى منظمات الأمم المتحدة، تعمل على تطوير أسس وتقنيات الملاحة الجوية وتحسين صناعة النقل الجويّ لضمان أمنها وسلامتها ونموّها.

(ملحق) توضيحات جديدة حول جوازات السفر التي سيلغى العمل بها - جبلنا ماغازين 7 كانون الثاني 2015.
للاطلاع، اضغط على الرابط التالي:
http://www.jabalnamagazine.com/page_details.php?type=activities&id=1513#.Vo6HExUrKhd