اتحاد الطلاب اللبنانيين في مونتريال: جهود لافتة لدعم مسيرة الطالب اللبناني حتى ما بعد التخرج

خاص جبلنا ماغازين – مونتريال

للعام الثامن على التوالي تتواصل جهود اتحاد الطلاب اللبنانيين في جامعات مونتريال تحت لواء فديرالية موحدة تضم خمس جمعيات للطلاب اللبنانيين في مونتريال وحدها، Tollab: Fédération des étudiants libanais à Montréal على أن تتوسع في المرحلة المقبلة لتشمل جامعات مدينتي أوتاوا وشربروك.

مهمة الاتحاد مع الطلاب اللبنانيين تتعدى توزيع المنح الدراسية على المتفوقين والمميزين والذين يحتاجون إلى المساعدة المادية منهم، لتشمل أيضاً التواصل مع الطلاب القادمين حديثاً إلى جامعات مونتريال لمساعدتهم على التأقلم ومساعدة الخريجين الجدد على إيجاد فرص عمل.

تضم اللجنة الإدارية للاتحاد: ساري ماضي (رئيساً)، آف ريا (سكرتيرة)، أوليفر تاغو (نائب رئيس تنسيق)، ريان البواب (نائب رئيس مالية)، شارل صوما (نائب رئيس تسويق)، مالك جندي (نائب رئيس خدمات)، وفرح سعد (نائب رئيس حفلات).

وقد أوضح رئيس الاتحاد ساري ماضي لـ"جبلنا ماغازين" إن تأسيس الفيدرالية جرى سنة 2008 "عندما قررت جمعيات التلاميذ اللبنانيين في جامعات مونتريال الإتحاد تحت سقف واحد وتوحيد الجهود. وحالياً، يمثل الإتحاد خمس جمعيات للتلاميذ اللبنانيين في خمس جامعات في مونتريال، هي : جامعة مونتريال، جامعة البوليتكنيك، جامعة كونكورديا، جامعة مكجيل، وجامعة كيبك في مونتريال. ويقدر عدد التلاميذ الجامعيين المنضمين إلى الإتحاد بحوالي 1800 طالب وطالبة".

ولدى سؤاله عما إذا كان الاتحاد مرتبطاً بأي جمعية طائفية أو حزبية أو له لون معين، قال ماضي: "على العكس، منذ البداية أبقينا الاتحاد بعيداً عن أي تصنيف، وهذا ما جعلنا ننجح".

وعن المشاريع التي يقوم بها الاتحاد سنوياً، قال ماضي إنه "في كل عام بمناسبة عيد استقلال لبنان يقيم الاتحاد حفل عشاء يشكل مناسبة لتعرف للطلاب على بعضهم بعضاً. وقد حضر الحفل الذي أقمناه في تشرين الثاني الماضي أكثر من 245 طالباً وطالبة. وهذه السنة، نقوم بتطوير وسائل التواصل مع القادمين الجدد من خلال التعاون مع القنصلية اللبنانية في مونتريال لتعريف الطلاب بالإتحاد منذ لحظة وصولهم. كما ندرس أيضاً إمكانية إقامة ورشة تعريفية في أوائل شهر أيلول، مما يساعد الطلاب في بداية ألسنة الدراسية".

أما عن برنامج المنح، والذي يشمل سنوياً حوالي عشر طلاب، أوضح ماضي أن "برنامج المنح هو من الأهداف الرئيسية للإتحاد حيث نرتكز على دعم عدة جهات راعية معظمها من الشركات اللبنانية والجمعيات في مونتريال لتأمين المنح. وتوزع المنح على فئتين من الطلاب: فئة المتفوقين وفئة المساعدة المادية. وتتم دراسة الطلبات من قبل لجنة مختصة. ويجري توزيع المنح في احتفال يقام في شهر ايار من كل عام بحضور أساتذة ورجال أعمال وشخصيات في مونتريال".

وأعلن ماضي أنه في "الشهر االمقبل ستقام، بالشراكة مع قنصلية لبنان العامة في مونتريال وبحضور سعادة القنصل فادي زياده وجمعيات التلاميذ اللبنانيين في جامعات مونتريال، أمسية يجتمع فيها رجال أعمال واساتذة وموظفون مع الطلاب". داعياً عبر "جبلنا ماغازين" كل المهتمين إلى حضور هذه الأمسية التي ستقام عند السادسة من مساء 21 كانون الثاني في متحف ماككورد في شارع شربروك وست في مونتريال.

يمكن التواصل مع إتحاد الطلاب اللبنانيين من خلال الموقع الإلكتروني : www.tollab.ca
أو صفحة الفايسبوك:
Tollab: Fédération des étudiants libanais à Montréal


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended