هنغاريا تمنح اللبناني حسن شرف أرفع جوائزها في البحث العلمي

نال المغترب اللبناني في هنغاريا الدكتور حسن شرف” جائزة Denis Gabor للبحث العلمي، وذلك تقديراً لانجازاته العلمية التي قدمها على مدى سنوات في مجال المعلوماتية. وتعتبر جائزة Denis Gabor  من اهم الجوائز العلمية التي تمنحها مؤسسة Novofer الاكاديمية الهنغارية للعلوم والإنجازات العلمية سنوياً للباحثين والعلماء المجريين وغير المجريين على السواء. وبسبب المكانة العالية والاهمية الكبرى لتلك الجائزة يتم الاحتفال بها ومنحها في البرلمان الهنغاري. ويذكر ان الجائزة سميت على اسم الباحث Denis Gabor بعد نيله جائزة نوبل في المجال العلمي.

والدكتور حسن شرف هو من بلدة مشغرة البقاعية، هاجر الى هنغاريا في العام 1986 وتخصص في مجال المعلوماتية في جامعات بودابست، وهو احد اعضاء اللجنة الاستراتيجية التي تعمل على تحديث البرامج للجامعات كافة في هنغاريا، كما أنه مراقب في البيت الاوروبي للدراسات والابحاث وأنجز عدداً كبيراً من الابحاث العلمية في مجال المعلوماتية والهندسة الالكترونية والكهربائية.

د. شرف حاصل على تنويهات وأوسمة عديدة من هنغاريا وتنويه من لبنان بصفته افضل دكتور في المعلوماتية من جامعات هنغاريا.

عن اهمية الجائزة  قال الدكتور حسن شرف: ”لقد حصلت في حياتي المهنية على العديد من الجوائز، ولكل جائزة حيثيتها، لكن هذه الجائزة كانت تتويجا لانجازاتي العلمية في السنوات العشرين الماضية. واتى توقيت هذه الجائزة مع تسلمي رئاسة أكبر قسم بجامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد، وأنا أول شخص من اصل غير هنغاري يتولى ذلك المنصب”.

وعبر ايضاً د. شرف عن سعادته، خاصة بعدما تم الترحيب  بالسفير اللبناني في هنغاريا نويل فتال بشكل مميز في البرلمان الهنغاري، والذي كان حاضرا في الصف الاول إلى جانب رئيس البرلمان “فتم الترحيب بالسفير بشكل مميز ما زادني فخرا”. وفي كلمته في البرلمان الهنغاري اثناء تسلمه الجائزة قال د. شرف “أفتخر بانني بنيت قسماً علمياً بالجامعة واصبح اليوم من أكبر الاقسام ومن أشهرها في أوروبا على صعيد المعلوماتية".

*المصدر: موقع الطائر


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended