Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • وزير الدفاع اللبناني الأسبق الياس المر رئيساً لمؤسسة الأنتربول من أجل عالم أكثر أماناً
image

وزير الدفاع اللبناني الأسبق الياس المر رئيساً لمؤسسة الأنتربول من أجل عالم أكثر أماناً

 أقرت اللجنة التنفيذية للإنتربول بالإجماع تعيين الوزير السابق الياس المر رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة الانتربول من أجل عالم أكثر أماناً، ولفترة سبع سنوات.
ووجه الأمين العام للإنتربول رونالد ك. نوبل رسالة الى رئيس مجلس وزراء نجيب ميقاتي جاء فيها: "يسرني أيّما سرور أن أعلمكم بأن الجنة التنفيذية للإنتربول قد إتخذت بالإجماع قراراً بتعيين حضرة السيد الياس م.المرّ، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الوطني ووزير الداخلية الأسبق في لبنان، في منصب أول رئيس لمجلس إدارة مؤسسة الإنتربول من أجل عالم أكثر أماناً، ورئيساً لهذه المؤسسة، وذلك لفترة سبع سنوات. وبصفته هذه سيتولى السيد المر توثيق عرى التعاون في مجال الامن على الصعيد الدولي وتعزيز امكانات الانتربول في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة وارساء العدالة و الامن. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأهنئ لبنان، حكومة وشعباً، على إختيار السيد المرّ ليكون أوّل رئيس لمجلس إدارة مؤسسة الانتربول من أجل عالم أكثر أماناً ورئيساً لهذه المؤسسة، ولأتمنى له كلّ النجاح في مهمته هذه".

وكانت اللجنة التنفيذية للإنتربول قد أقرّت بالإجماع إنشاء مؤسسة الإنتربول من أجل عالم أكثر أماناً، واتُخذ هذا القرار في الدورة الـ 82 للجمعية العامة للإنتربول المنعقدة حاليا في كولومبيا.

الوزير المر شكر في بيان له الانتربول "على الثقة العميقة التي منحني اياها والمسؤولية الكبيرة التي شرّفني بها. كما اشكر رئيسة المجلس التنفيدي والامين العام للانتربول اللذين سيكونان الى جانبي من الاعضاء المخلصين من أجل السعي الى بناء عالم اكثر اماناً. وسأسعى الى تعزيز التعاون بين الدول واجهزتها ومؤسساتها الرسمية والمدنية لمكافحة الارهاب والجريمة المنظمة وتطوير منظمة الانتربول ودعمها بكل السبل لترسيخ الامن والعدالة في العالم. ولن اقصّر في خدمة بلدي لبنان والشعب اللبناني كما عهدني دائماً الى جانبه، والدول العربية الشقيقة في ما تسعى اليه من مستقبل آمن ومشرق".

وهنا نبذة عن الوزير السابق الياس المر نقلاً عن موقع "ويكيبيديا":


إلياس المرّ
 ولد عام 1962. هو نجل النائب ميشال المرّ. تعرض إلى محاولة اغتيال في 12 تموز 2005 في بيروت

تولى عدة مناصب وزارية في حكومات عدة:

في 26 أكتوبر 2000 عين وزيرًا للداخلية والبلديات، وذلك في حكومة الرئيس رفيق الحريري في عهد الرئيس إميل لحود، وفي 17 نيسان 2003 أعيد تعيينه بنفس المنصب في حكومة الرئيس رفيق الحريري في عهد الرئيس إميل لحود.

في 19 نيسان 2005 عين نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع الوطني في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في عهد الرئيس إميل لحود وذلك حتى صدور مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة في 19 تموز 2005 والتي رأسها الرئيس فؤاد السنيورة في عهد الرئيس إميل لحود، وقد أعيد تعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع الوطني.

في 11 تموز 2008 عين وزيرًا للدفاع الوطني في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في عهد الرئيس ميشال سليمان وذلك حتى 9 تشرين الثاني  2009، وفي ذلك اليوم صدر مرسوم تشكيل الحكومة والتي يرأسها سعد الحريري في عهد الرئيس ميشال سليمان وعين فيها نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع الوطني، وبقي في المنصب حتى  13حزيران 2011.