Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • الصحافة العالمية تبرز “لبنانيّة” أمل كلوني في ضوء إطلاقها منحة دراسية للمرأة اللبنانية
image

الصحافة العالمية تبرز “لبنانيّة” أمل كلوني في ضوء إطلاقها منحة دراسية للمرأة اللبنانية

جبلنا ماغازين – نيويورك

في خبر أبرزته الصحف والمجلات العالمية على صدر منشوراتها أمس واليوم، أطلت المحامية اللبنانية البريطانية أمل علم الدين كلوني، زوجة الممثل جورج كلوني، بشكل مغاير لما اعتادت هذه المجلات أن تظهره عن هذه السيدة التي شغلت العالم بجمالها وأناقتها وإنجازاتها في إطار عملها كمحامية وكناشطة في مجال حقوق الإنسان. فالصحف والمجلات العالمية أضاءت هذه المرة على "لبنانية" أمل كلوني، المرأة المثقفة – لا الجميلة والأنيقة فحسب – بل المعنية بالمرأة في وطنها الأم لبنان.

وقد نشرت وسائل الإعلام العالمية بياناً أصدرته "مبادرة المئة حياة" 100 Lives  أعلنت فيه عن إطلاق منحة دراسية سنوية بالشراكة مع أمل كلوني تحت اسم “منحة أمل كلوني الدراسية “. موضحةً أن هذه المنحة هي جزء من الجهود المستمرة التي تبذلها100 Lives  المنظمة الراعية لجائزة الشفق (أورورا) لصحوة البشريةThe AURORA Prize for Awakening Humanity –  من أجل تقوية التعليم عبر الثقافات وزيادة التفاهم بينها من خلال المشاريع الاجتماعية والخيرية.

وقال روبين فارتانيان أحد الشركاء المؤسسين لـ"مئة حياة" عن كلوني: "كونها محامية من أبرز الناشطين في الدفاع عن حقوق الإنسان، تعتبر أمل كلوني قدوة تُلهِم الشابات في جميع أنحاء العالم، فهي مثال للنزاهة والرحمة والتكريس كما أنها تجيد المواطن العالمي ذي الثقافات المختلفة”.

وبحسب البيان، فمن خلال هذه المنحة الدراسية الجديدة، سيتم إرسال طالبةً واحدة من لبنان إلى مدرسة ديليجان في أرمينيا كل عام للتُسَجَّل في برنامج دولي للبكالوريوس لمدة عامين. هذا وسيتم اختيار المستفيدين من هذه المنحة كل عام بالاعتماد على كونهن قدوة في الأداء الأكاديمي وعلى إظهار الاهتمام للترويج عن القضايا الدولية والمتعلقة بحقوق الإنسان. والفائزة الأولى بمنحة أمل كلوني الدراسية هذا العام كانت "باميلا طبشراني" الطالبة اللبنانية المتفانية، التي أنهت عامها الدراسي بنتائج متميزة، وهي تتقن اللغات العربية والإنكليزية والفرنسية بطلاقة. و هي ستكرس المنحة الدراسية لمواصلة اهتماماتها في مجال حقوق الإنسان وحق المرأة بالمساواة.

عن هذه المنحة، قالت أمل كلوني إنها ستكون "بمثابة فرصة العمر للشابات في لبنان”. كما تضيف “إن الدراسة في الخارج والتعلم عبر الثقافات قد تكون نقطة تحول. وأنا أشكر مبادرة المئة حياة (100 LIVES) لدورها في منح الفرصة لهؤلاء الشابات الموهوبات واللامعات”.

يذكر أن أمل وجورج كلوني تربطهما علاقات مع مبادرة المئة حياة (100 LIVES) في المجال الخيري، فجورج كلوني هو رئيس جائزة الشفق(أورورا) لصحوة البشرية (The AURORA Prize for Awakening Humanity) وهي جائزة إنسانية عالمية بقيمة مليون دولار تُقدَّم للاعتراف بمجهود وشكر أشخاص عرضوا حياتهم للخطر في سبيل إنقاذ الآخرين، وسيكون كلوني حاضراً في الحفلة الافتتاحية للجائزة في يريفان بأرمينيا في شهر نيسان/أبريل من عام 2016. كما أن كلوني شريك أيضاً في مبادرة المئة حياة .(100 LIVES) – وتلتزم كلا المنظمتين بالعمل على خلق الوعي حول تأثيرات الإبادة الجماعية والعمل على تجنب والحد من الأعمال الوحشية الجماعية في العالم.

عملية الاختيار السنوي ستتم بإشراف اللجنة الدولية لكلية العالم المتحد (UWC) في لبنان بالاعتماد على متطلبات القبول في الكلية ووفق متطلبات ومعايير منحة أمل كلوني الدراسية.