Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • ندوة لرابطة سيدات الأعمال اللبنانيات في فرنسا عن ريادة الأعمال لدى المرأة اللبنانية
image

ندوة لرابطة سيدات الأعمال اللبنانيات في فرنسا عن ريادة الأعمال لدى المرأة اللبنانية

جبلنا ماغازين – باريس

برعاية مجلس الشيوخ الفرنسي والسفارة اللبنانية في باريس، نظمت رابطة السيدات اللبنانيات في فرنسا ندوة في إحدى قاعات مجلس الشيوخ بعنوان: "ريادة الأعمال لدى المرأة اللبنانية – الحواجز والفرص". وكان المتحدث الرئيسي في الندوة، رئيس تجمع رجال الأعمال في لبنان والأستاذ في الجامعة اليسوعية الدكتور فؤاد زمخل.

حضر الندوة عدد من الديبلوماسيين بينهم السفير اللبناني لدى بعثة الأونيسكو خليل كرم والسفير المصري في الأونيسكو محمد عمرو، وحشد من رجال وسيدات الأعمال، ومثلت السفارة اللبنانية القنصل العام السيدة ماجدة الكركي.

افتتح اللقاء بدقيقة صمت دعت إليها رئيسة رابطة سيدات الأعمال اللبنانيات في فرنسا رندة لطيف أسطفان حداداً على أرواح الضحايا الذين سقطوا في باريس وبيروت، ثم عرضت لنشاطات الرابطة التي كانت انطلقت في فرنسا قبل تسعة أشهر والتي تضم عدداً من السيدات الناشطات في عالم الأعمال وشؤون المرأة وقضايا المجتمع اللبناني - الفرنسي بشكل خاص. وعلى هامش الندوة، قالت أسطفان ل"جبلنا ماغازين" إن الرابطة بدأت تحضيراتها لإقامة ندوة في حزيران المقبل تتناول موضع "المرأة اللبنانية.. شكل أم مضمون؟" سوف تقام في مقر مجلس النواب الفرنسي.

عضو الرابطة، السيدة باتريسيا قازان تلت في الافتتاح رسالة وجهتها عضو مجلس الشيوخ النائب إيزابيل دوبريه التي رعت أعمال هذه الندوة وفتحت أبواب مجلس الشيوخ أمام الرابطة لإقامتها. واعتذرت دوبريه في رسالتها عن عدم الحضور بسبب وعكة صحية، معربةً عن دعمها الكامل لرابطة السيدات اللبنانيات والجهد الذي تقوم به لإعلان شأن المرأة اللبنانية والفرنسية.

وبعد أن تلت المحامية رما شلق السيرة الذاتية للمحاضر الرئيسي الدكتور فؤاد زمخل، ألقى الدكتور زمخل محاضرة عرض فيها لمختلف القطاعات التي تبرع فيها المرأة في لبنان، وشدد على أهمية ريادة المرأة في إدارة الأعمال وعلى ضرورة وجودها في مواقع القرار، لافتاً إلى أن لبنان بحاجة اقتصادية إلى المرأة إذ أنها تشكل نصف المجتمع وتربي النصف الآخر. وعرض بالأرقام واقع مشاركة المرأة في ريادة الأعمال في لبنان والعالم.

وقد أثار موضوع المحاضرة اهتمام الحضور الذين تفاعلوا وشاركوا من باب الأسئلة والأجوبة بعد انتهاء الدكتور زمخل من تلاوة كلمته المكتوبة.

ومساءً، استكمل النقاش إلى مائدة عشاء أقامتها الرابطة على شرف المشاركين.

Jabalna Magazine ™