Follow us

image

طلاب لبنانيون يعودون من ألمانيا بلقب أفضل مخترعين للعام 2015

جبلنا ماغازين – بيروت

تمكن فريق من خمسة طلاب لبنانيين من مدرسة الجمهور من الفوز بالمرتبة الأولى والميدالية الذهبية في "معرض نورنيبرغ الصناعي" في ألمانيا عن اختراعهم الذي حمل اسم Follow Me Suitcase، كما فازوا أيضاً بلقب "أفضل مخترعين للعام 2015".

ويضم فرق المخترعين كلاً من مارك غاريوس، آلان أبو راشد، جوزف زاخر، رالف شلهوب ومكسيم حداد. وجميعهم في السادسة عشرة من أعمارهم.

أما "FOLLOW ME SUITCASE" فهو عبارة عن حقيبة سفر تلاحق صاحبها أينما كان إذ أنها تحتوي على جهاز الكتروني موصول بكاميرا أمامية تقرأ رمز "باركود" على يد صاحبها.

ولضمانة هذه الحقيبة، فهي ترسل موجات لاسليكية حمراء "infrared"، كما تحتوي على "GPS" و"GSM" لتحدد المكان الصحيح لصاحبها في حال فُقدت.

وفي معلومات إضافية يمكن لهذه الحقيبة أن تفيدك بوزنها ونسبة بطاريتها لشحنها إذا لزم الأمر، كما تحدد المسافة للوقوف بينها وبين صاحبها والتي تقتصر على 20 سنتمتراً الى جانبه. أما كل هذه المعلومات فتظهر عبر تطبيق يمكن تحمليه على أي هاتف ذكي.

وقد وصل هذا الإختراع ومبدعوه إلى معرض "نورنبيرغ" الصناعي السابع والستين في ألمانيا الذي عقد بين 29 تشرين الأول و1 تشرين الثاني 2015، وهو يعد من أهم المعارض الدولية في هذا المجال. وعلى الرغم من مشاركة 750 مشروعا في هذا المعرض، الذي يستقبل أكثر من 50 ألف زائرٍ، وتترأسه أكثر من 20 لجنة تحكيم، فاز إختراع الطلاب اللبنانيين بالمرتبة الأولى، واستحقوا بجدارة الميدالية الذهبية. ولم يكتفوا بذلك، بل فازوا أيضاً بلقب "أفضل مخترعين للعام 2015". والوفد، الذي ترأسه مدير "مباراة العلوم"، ضمّ ايضاً صادق برق والطلاب، وعاد مساء الاثنين إلى لبنان، رافعاً الرأس وحاملاً معه فرحة النجاح والفخر وأمل الإستمرار والإستحقاق.

وعن كيفية نشوء فكرة الاختراع قال مارك غاريوس لجريدة النهار: "عند دخولنا الصف، طلب منا أن نبحث عن موضوعٍ ندرسه ونخترع وسيلة نفيد من خلالها الناس. فكرنا وبحثنا في كل الأمكنة، إلى أن سافرنا في رحلةٍ مدرسية إلى دبي، اختبرنا خلالها أبشع لحظات يمر بها كل مسافر. فقد انتظرنا لوقتٍ طويل في المطار، كما اننا تعبنا من حمل الحقائب".

لم يتوقع الطلاب أن يتفوقوا على الباقين الآتين من فرنسا والولايات المتحدة واليابان والصين، والتي تعد من أهم البلدان في إنتاج وإختراع الصناعات، إلا أن الاختراع اللبناني وحده نال الذهبية والطلاب اللبنانيين وحدهم حملوا اللقب العالمي وعادوا به ظافرين إلى بيروت. وسيطرح اختراعهم قريباً في مباريات تقام في الكويت وكوريا الجنوبية.