Follow us

image

لوس أنجلوس تتخلى عن بيروت؟

 في انعكاس لتأثير الأزمات الحالية على مختلف المرافق اللبنانية، ذكرت جريدة "النهار" أن بلدية بيروت تلقت أمس اتصالاً من المجلس البلدي لمدينة لوس أنجلوس الأميركية التي يربطها اتفاق توأمة بمدينة بيروت، يفيد بإمكان وقف العمل باتفاق التوأمة بين المدينتين.

رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس البلدي نديم قسطه، أوضح أن هذا الموقف تعود أسبابه إلى تأخّر بلدية بيروت في الوفاء بالتزاماتٍ قامت بها منذ عام 2014 وفشل البلدية في العمل على حل أزمة النفايات التي تُنذر بضررٍ شامل، بعدما أبدت بلدية لوس أنجلس كامل استعدادها للمساعدة في هذا الموضوع.

وقال قسطة إن أبسط القرارات البلدية، يبقى أشهراً عدة بلا تنفيذ، بسبب بطء العمل الإداري وسياسة "تصفية الحسابات والكيدية" على المستويات المختلفة.

يذكر أن بلدية لوس أنجلس قدمت مراراً سيارات إطفاء وإسعاف الى بلدية بيروت، كما أن هناك برنامج تبادل ثقافي، يقوم بموجبه عدد من الطلاب اللبنانيين بزيارة المدينة الأميركية كلّ سنة، والخضوع لتدريب كثيف في مجالات عدة. كذلك عرضت مراراً المساعدة في تدريب فوجي الإطفاء والحرس في بيروت، وفي حلّ أزمة النفايات في المدينة .

وقال قسطة "إنه انعكاس جديد للانحلال على مختلف مستويات الحكم والدولة وأيضاً العمل البلدي والمُدني، والذي يمسّ أبسط مرافق الحياة العامة للمواطن، ويُشكل خطراً مباشراً وحقيقياً على صحة هذا المواطن. كما أنّ هذا الانحلال يُشوّه صورة مدينة عريقة كمدينة بيروت وعمل أعوام طويلة من بناء العلاقات الدولية".

(المصدر: النهار)