Follow us

image

الحفاظ على الثقافة الآرامية محور جولة وفد سويدي في لبنان

جبلنا ماغازين – بيروت

في مبادرة هدفت إلى تعريف المجتمع السياسي السويدي عن قرب على شؤون لبنان وقضية اللاجئين، نظم "التنظيم الآرامي ARDO"، ومركزه في السويد، جولة لوفد نيابي من الحزب الديمقراطي السويدي على بعض الشخصيات السياسية والدينية المعنية في لبنان. ورافقه في الجولة نائب رئيس التنظيم روني ضومط، وعضو التنظيم، ممثل أوروبا في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ملحم متى.

شملت الجولة رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل الذي تناول مع الوفد أزمة اللاجئين وإمكانية إيجاد حلول لها، كما زار الوفد جامعة الروح القدس في الكسليك حيث التقى الأب عبدو بدوي، مدير كلية الفنون المقدسة وكلية الدراسات السريانية.

الوفد زار أيضاً المطران مايكل قصارجي في مقر المطرانية الكلدانية في سد البوشرية حيث توجد عائلات مسيحية لاجئة من سهل نينوى في العراق. والتقى أيضاً وزير الاتصالات بطرس حرب الذي شدد أمام الوفد على ضرورة مساعدة الحكومة اللبنانية في موضوع اللاجئين.

عن نتائج الجولة، قال ضومط ل"جبلنا ماغازين" إن الحزب الديمقراطي السويدي أبلغ التنظيم الآرامي أنه عازم على دعم مشاريع تنموية في لبنان لمساعدة الشباب الآرامي على البقاء في أرضه التاريخية والحفاظ على اللغة والثقافة الآرامية بالتعاون مع تنظيم Ardo.

وكان الوفد اختتم جولته بزيارة سفارة السويد في لبنان حيث استمع إلى وجهة نظرها حول أوضاع اللاجئين السوريين.