Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • محاضرة للسفير عنداري في أعرق نوادي بيونس أيرس عن التحديات أمام لبنان وقضية اللاجئين
image

محاضرة للسفير عنداري في أعرق نوادي بيونس أيرس عن التحديات أمام لبنان وقضية اللاجئين

جبلنا ماغازين – بيونس أيرس

ألقى سفير لبنان في الأرجنتين انطونيو العنداري، ، محاضرة في نادي الفروسية Jockey Club في بيونس آيرس، وهو من أعرق النوادي في العاصمة الأرجنتينية. وقد عرض السفير لخصوصية لبنان وتاريخه وحضارته وثقافته المميزة؛ وصروحه الجامعية التي تفوق الأربعين معدّدًا بعضها على سبيل المثال: AUB، القديس يوسف، هايكازيان، البلمند، سيدة اللويزة، الروح القديس، المنار، الجنان، LAU، الجامعة الكندية والجامعة الألمانية ...

وأشار السفير عنداري إلى أنّ معدل محو الأمية قد بلغ 93٪ في لبنان، كما أن 94٪ من الأطفال اللبنانيين مسجلون في المدارس الابتدائية، 87 ٪ في المعاهد، 75٪ في المدارس الثانوية والمهنية، و51.6٪  في الجامعات.

وتطرّق السفير أيضًا إلى القطاع المالي اللبناني مشيراً إلى أنه "على الرغم من العقبات التي تعيق تطوره، يمكن للبنان أن يفتخر باعتباره اليوم مركزا ماليا مهمًّا في الشرق الأوسط، بفضل قطاع مصرفي فعال يضمّ 53 بنكًا تجاريًّا، 13 فرعًا لبنوك أجنبية، 16 بنك استثمار و40 شركة مصرفية غير مالية. "

كما توسّع في الكلام حول التحديات الثلاثة الرئيسية التي يعاني منها لبنان ووجوب إيجاد الحلول لها اليوم، وهي قضية اللاجئين السوريين والعراقيين، والقضية الفلسطينية والتهديد الإرهابي الذي تشكله الدولة الإسلامية، مُشيدًا بدور الجيش اللبناني وتضحياته ووجوب مساعدته لأنه يُشكّل رأس حربة في الحرب ضدّ داعش والتطرّف؛ طالبًا من المجتمع الدّولي الضغط على اسرائيل للتوقيع على اتفاقية منع الأسلحة النووية لأنها الوحيدة في المنطقة التي تملك هذا السلاح.

وختم السفير عنداري متوجّهًا إلى الحضور بالقول إن "شعوب المنطقة تعبت من الحروب والمحن. فلنعطِ فرصة للسلام، حتى يستطيع المسلم والمسيحي واليهودي وحتى الغير مؤمن من العيش حرًّا في المنطقة التي شهدت ولادة الديانات السماوية الثلاث. "