Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • مجلس نواب ساو باولو يحتفي بأرزة لبنان وبالمتحدرين من أصول لبنانية في البرازيل
image

مجلس نواب ساو باولو يحتفي بأرزة لبنان وبالمتحدرين من أصول لبنانية في البرازيل

جبلنا ماغازين – ساو باولو

*المصادر: جبلنا ماغازين - الدكتور ديغول إدو - موقع مجلس نواب ساو باولو

عقد مجلس النواب لولاية ساو باولو البرازيلية جلسة رسمية قبل أيام، بمبادرة من رئيس مجلس النواب في الولاية فرناندو خباز (المتحدر من بلدة أنفة في الكورة)، لتكريم شجرة الأرز والجالية اللبنانية في البرازيل والتي تشير إحصاءات غير دقيقة إلى أنها تعدت الثمانية ملايين لبناني ومتحدر.

الجلسة حضرها المئات من السياسيين ورجال الأعمال وعدد كبير من المسؤولين الرازيليين من أصول لبنانية، إضافة إلى سفير لبنان والقنصل العام في ساو باولو وممثلي عدد من الجمعيات الثقافية اللبنانية.



القاضية رشيدة فاز دي الميدا، التي مثلت رئيس مجلس قضاة ساو باولو، تذكرت في كلمتها أجدادها المهاجرين اللبنانيين الذين وصولوا في ظروف صعبة جدا. وأضافت: "لكنهم شعب قوي صاحب عنوان كبير استطاع أن ينتصر مثل لبنان الذي وبعد حروب عديدة انبعث من الرماد".

رئيس مجلس النواب فرناندو خباز قال في كلمته إنه استعاد ذاكرته عندما زار عائلته وأقرباءه في لبنان خلال الحرب الأهلية. وفي إطار محاولة شرحه روحية الشعب اللبناني، سرد قصة عن سجينٍ في زنزانةِ حاكمٍ ديكتاتور، وكان محكوماً بالموت. فأعطاه الحاكم ورقتين مغلقتين كتب على كل منهما كلمة "مذنب"، ولكنه قال للسجين إن على إحدى الورقتين كتب "مذنب" وعلى الأخرى "بريء"، وطلب منه أن يختار إحداهما بالقرعة. شعر السجين بأن الورقتين سوف تدينانه، فأخذ إحداهما بيديه وبلعها بدل أن يسلمها له. عندها سأله الحاكم متعجباً عمّا فعل، فأجاب: "إذا كان مكتوباً على الورقة التي في يدك مذنب، تكون الورقة التي ابتلعتها مكتوب عليها أني بريء". وأضاف خباز: "هذا السجين تصرف بإيمان وأمل لينال العفو وليخلص نفسه، وهكذا هو الشعب اللبناني الذي يجعل من مصاعبه فرصة ورافعة لمشاكله".

النائب الدكتور بطرس طوبيا، ابن بلدة بقرزلا العكارية ورئيس الحزب الحاكم PSDB في ساو باولو، وهو حزب رئيس مجلس النواب، ألقى كلمة باسم النواب المتواجدين في الاحتفال من أصل لبناني وهم: سليم خرياطي، الديليفارو أوليم، فرناندو خوري، وميليسانو الابن، وجميعهم عن ولاية ساو باولو)، فيما حضر من النواب الفدراليين ريكاردو عازار، أنطونيو غولار، وغيارم موسى، وحضر أيضاً عدد من النواب السابقين عرف منهم: سعيد مراد وريناتو عماري.

النائب طوبيا تكلم عن مسيرة حياته المهنية والسياسية، مشيراً إلى أنه هاجر من لبنان عندما كان في السادسة عشرة من عمره واليوم هو نائب عن الولاية للمرة الخامسة على التوالي. وختم شاكراً البرازيل "البلد المضياف الذي يفتح ذراعيه للجميع".

سفير لبنان في البرازيل جوزيف الصياح تحدث في كلمته عن كرم البرازيل واستقباله للمهاجرين إليه وخاصة اللبنانيين، مما مكنهم من التألق في حقول السياسة والطب والاقتصاد وكافة الحقول الاجتماعية. وأضاف إن اللبنانيين "يحبون أن يتم التعريف عنهم بأنهم رسل سلام وشعب متسامح لهذا نعتبرهم أرزات لبنان في العالم".

من جهته، قنصل لبنان في ساو باولو قبلان فرنجية تناول في كلمته أهمية ومعنى شجرة الأرز في حياة اللبنانيين. واعتبر أن تكريم شجرة الأرز هو تكريم لأجدادنا الذين قدموا منذ أكثر من 140 سنة قاطعين البحار والمحيطات وواجهوا كل أنواع الأخطار والجوع والبؤس، ثم ما لبثوا أن اندمجوا في المجتمعات التي وصلوا إليها، لذلك هم الآن سبب فخرنا واعتزازنا حيثما تواجدوا.


Jabalna Magazine ™