Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • البابا يبارك تمثالاً لبنانياً للقديسة ريتا أبدعته صخور تَرتِج وإزميل النحات علوان في أَيطو
image

البابا يبارك تمثالاً لبنانياً للقديسة ريتا أبدعته صخور تَرتِج وإزميل النحات علوان في أَيطو

جبلنا ماغازين

في خلال احتفال مهيب في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان، بارك البابا فرنسيس تمثالاً لبنانياً ضخماً للقديسة ريتا أتى هدية من كنيسة لبنان ومنحوت من ضخر كلسي من مقلع بلدة "ترتج" في جبيل بطول ستة أمتار ووزن 600 كيلوغراماً. والتمثال من عمل النحَّات اللبناني نايف علوان، إبن بلدة أيطو في زغرتا وبتمويل من رجل الأعمال اللبناني سركيس سركيس.


وجاءت بركة البابا للتمثال بحضور النحات علوان وعدد من الشخصيات اللبنانية قُبيل نقله ووضعه عند مفترق طرق في مسقط رأس القديسة ريتا شفيعة الأمور المستحيلة، عند مفترق طرق يقع بين مثواها ومنزلها.




أما احتفال تدشين التمثال وإزاحة الستارة عنه فسيكون في الثامن عشر من تشرين الاول في كاشيا في خلال قداس يترأسه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي وبحضور مجموعة من اللبنانيين سيصلون الى مسقط رأس القديسة على متن رحلة منظّمة لهذه الغاية. علماً أن البطريرك الراعي كان قد زار محترف النحات علوان في حيرونا – أيطو ليبارك تمثال القديسة ريتا قبل شحنه إلى إيطاليا.


ويشير علوان الى ان الصخر الذي كان وزنه بداية 76 طنّا مأخوذ من أرض السيّد جورج نجم ابن ترتج عن علو 2000 متر وقد بلغ وزن التمثال عند النهاية 25 طنّا بارتفاع ستة أمتار لافتا الى أن العمل أنجز في خلال سنة.

التمثال يظهِر القديسة مع جميع عناصرها التي تميّزها كالوردة والعريشة التي تلتقي صعودا بالصليب اضافة الى الشوكة والنحل وكل التفاصيل الجماليّة
.


ويكشف علوان أنه يجهّز تمثالاً للقديس مارون بارتفاع مترين ستوضع به هامة القديس الأصليّة حيثما هي موجودة اليوم في احدى البلدات الايطاليّة
.

*المصادر: صفحة النحات نايف علوان الرسمية – موقع Aletia – جبلنا ماغازين