Follow us

image

عاصفة رملية قوية تشل لبنان وتسفر عن مئات الإصابات بالاختناق

جبلنا ماغازين – بيروت

يتأثر لبنان منذ أمس الإثنين بعاصفة رملية استثنائية مصدرها الحدود العراقية - السورية بحسب رئيس مصلحة الأرصاد الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي.

وقد غطت الأتربة المناطق اللبنانية كافة، وبشكل أشد وطأة مناطق البقاع والشمال، وأدت إلى مئات الإصابات بضيق في التنفس ونقل مئات المصابين إلى المستشفيات، كما انعدمت الرؤية بشكل كبير، وخرجت دعوات من المراجع الصحية تدعو المواطنين إلى ملازمة منازلهم وإقفال النوافذ، وبشكل خاص في مناطق البقاع. ما دفع بوزير التربية إلى الإعلان عن إقفال المدارس الخاصة التي كانت بدأت عامها الدراسي الجديد يوم غد حرصاً على صحة الطلاب.

وتستمر العاصفة اليوم وغداً، على أن تنحسر بعد غد الخميس.

وزارة الصحة اللبنانية رصدت حصول 750 حالة اختناق وضيق التنفّس منذ أمس، مشيرة في بيان لها إلى وفاة جمانة.ع.ل في مستشفى بعلبك الحكومي وهدلا.أ.ع في مستشفى تمنين.

وقد أعلن الصليب الأحمر في بيان إنه “على إثر الموجة الرملية التي تضرب لبنان والتي غطت معظم المحافظات وتركزت في المناطق الشمالية والبقاعية، وؤدية إلى ارتفاع حرارة الطقس وإلى حصول حالات اختناق وصعوبة في التنفس، نقل الصليب الأحمر اللبناني منذ الإثنين وحتى ظهر الثلثاء أكثر من 250 حالة صحية إلى المستشفيات، إضافة إلى تقديم الإسعافات الأولية لعدد كبير من الأشخاص لم تستدعِ حالهم نقلهم إلى المستشفيات، والجدير ذكره أن حالات كثيرة نُقلت إلى المستشفيات بوسائل خاصة”.

وأشار الى أن “هذه الموجة من الرمل والغبار تؤثر سلباً في من يعانون الحساسية في العيون والمجاري الهوائية وخصوصاً مرضى الربو، لذا ينصح كل من يعاني هذه المشكلات أخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة وعدم الخروج لحين انتهاء الموجة”.

وذكّر المواطنين بأنه يتلقى نداءات الطوارىء على الخط المجاني 140.