جولة حول العالم لأطول علم لبناني تنطلق في 23 آب من وسط بيروت

جبلنا ماغازين – بيروت

عند الثانية بعد ظهر الأحد في 23 آب الجاري، وبعد تجمع رمزي في ساحة الشهداء بوسط بيروت، ينطلق الدراج اللبناني نبيل حلواني في رحلة حول العالم على دراجة هوائية حاملاً معه أكبر علم لبناني، البالغ طوله 600 متر، يجول خلالها على 52 دولة في أنحاء العالم حيث سيتوقف أمام كل السفارات اللبنانية في دول الانتشار التي سيمر فيها. وستدوم رحلته ثلاث سنوات.

وراء هذه "الرحلة الهوائية" لعلم لبنان، تقف مجموعة من الفنانين والناشطين المنضمين إلى “لجنة النجوم اللبنانيين من أجل لبنان أفضل”. وبحسب منظم الرحلة وعضو اللجنة سام سعد، فإن الهدف منها رد ما تبقى من كرامة لعلم البلاد.

وقد عقدت اللجنة مؤتمرًا صحفيًا في مبنى بلدية بيروت أعلنت فيه رسميًا عن موعد انطلاق “جولة أكبر علم لبناني حول العالم" بحضور وزير الثقافة روني عريجي، ورئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت بلال حمد، وشخصيات فنية وإعلامية وفكرية بينها الياس الرحباني وغسان صليبا وجورج قرداحي وماغي فرح وجورجيت جبارة وحشد من الوجوه الفنية والإعلامية المعروفة.

عريجي
وزير الثقافة روني عريجي أعرب فيها عن اعتزازه بهذه المبادرة الوطنية وقال: "ما تقومون به يعكس إيماناً بوطن تريدونه كبيراً بوسع أحلامكم والطموحات، تابعت دأبكم، وذلك الاصرار الجميل في السنة الماضية يوم أطلقتم من جبيل، مدينة الحرف، أطول علم لبناني سيدخل كتاب غينيس العالمي". وأضاف إن “جولة أكبر علم لبناني
 حول العالم التي أطلقتها “لجنة النجوم اللبنانيين من أجل لبنان أفضل”، لن تحل مشاكلنا أبداً إلا ان التجوال بهذا العلم في عواصم العالم، وأمام سفارات لبنان، في مغارب الأرض ومشارقها هو عمل حضاري رمزي ينقل الصورة الحقيقة عن لبنان مذكراً العالم بها".

وتوجه عريجي إلى الشباب بالقول: "أن تتطلعوا الى لبنان أفضل ووطن الجميع، هو موقف سيادي ورسالة وواجب، علمتنا دروس التاريخ أن إرادة الشعوب تبني الأوطان وتعليها، وهي قوة الدفاع الأساس لتطورها. إن إيمانكم بديمومة لبنان لكافة أبنائه، ونشر عزمكم لدى شعوب الأرض، وتوقيع المغتربين المنتشرين في دول العالم على رايتنا الوطنية، اشتراك وطني ذكي للبنان المنتشر بلبنان المقيم، فهي ورشة تستحق هذا الجهد الكبير المشكور".

من جهته، عبر رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت بلال حمد عن فرحته وشعوره بالفخر برؤية العلم اللبناني، رمز الوطن، يلف الآفاق في جولة حول العالم، متوجهاً بالشكر للجنة “النجوم اللبنانيين من اجل لبنان افضل” على مجهودهم وافكارهم النيرة.

رمز وحدة اللبنانيين
بدوره قال الإعلامي جورج قرداحي: "أمور كثيرة تفرقنا في هذا البلد، إلا أن العلم اللبناني له قدسيته ورمزيته الكبيرة وهو ما يوحدنا
. مشيراً إلى ان “هذا المشروع يرمز إلى تضحياتنا، آمالنا، ماضينا ومستقبلنا”.

من جهته، عزا الفنان غسان صليبا سبب مشاركته كعضو في اللجنة إلى إيمانه بأن العلم اللبناني بألوانه باستطاعته ان يجمع اللبنانيين ويوحدهم خصوصاً ان العلم اللبناني بألوانه هو رمز لوحدتنا، في ظل وجود اعلام والوان مختلفة لكل جهة سياسية.

وتخلل المؤتمر الصحافي كلمة لمدير المشروع سام سعد قدم فيها شرحاً مفصلاً عن الفكرة والبلدان التي سيجول فيها العلم اللبناني الأطول في العالم.



The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended