Follow us

image

فيليب سالم يُمنح جائزة أفضل باحث في عالم السرطان

جبلنا ماغازين – روما

تلقى البروفسور اللبناني الأميركي فيليب سالم من الجمعية الإيطالية لتعزيز العلوم والفنون (Foedus) جائزتها السنوية لهذا العام 2015، كـ"أفضل رجل علم مبدع ومتفانٍ في عمله كطبيب وباحث في عالم السرطان".

وقد سلّمه الجائزة رئيس الجمعية (ماريو باتشيني) في احدى قاعات المستشفى العسكري الإيطالي في روما بحضور حشد من الأطباء وكبار الضباط. ونتيجة لذلك سيتمّ التعاون بين المستشفى العسكري الإيطالي و»مركز سالم للسرطان» في هيوستن بالولايات المتحدة الأميركية.

وألقى سالم، بعد منحه الجائزة والدرع التكريمي، محاضرة علمية عنوانها «استراتيجية العلاج للوصول الى الشفاء التام في الأمراض السرطانية».

وقد أقامت الجمعية الإيطالية حفل عشاء تكريمًا للبروفسور سالم عقيلته، حضرها سفير لبنان لدى الفاتيكان جورج خوري، سفير جامعة الدول العربية في إيطاليا والفاتيكان ناصيف حتّي، القنصل اللبناني في روما رحاب أبو زين ممثلة السفارة اللبنانية، المطران الياس عبدالله زيدان راعي ابرشية لوس أنجلوس للموارنة، والمعتمد البطريركي الماروني لدى الكرسي الرسولي في روما المونسنيور طوني جبران. إضافة الى شخصيات علمية وسياسية واجتماعية إيطالية، والمسؤولين عن جائزة Foedus ، حيث ألقى رئيسها كلمة بالمناسبة أشاد فيها بدور البروفسور سالم في عالم الطب والأبحاث، وتعاونه ودعمه العلمي لمستشفيات ومراكز أبحاث طبية إيطالية في هذا المجال.

سالم القى بالمناسبة كلمة حملت عنوان «رسالة حب الى إيطاليا» متوجّهاً بالشكر الى رئيس اللجنة واعضائها. وقال: إنها لحظة فرح وتواضع. ففي كل مرّة نبلغ فيها قمة النجاح، لا بدّ من أن نتذكّر لحظات الفشل وكم ما زال ينقصنا من المعرفة".

أضاف: "لا بدّ من أن أشدّد اليوم، مع بروز عصرٍ جديد للعولمة، على أهميتها وحاجتنا الماسّة إليها لا سيما في الطبّ، لأن الطبّ يتخطى الحدود الجغرافية الى العالم كله، فيهدف الى الوصول الى الإنسان مهما كان وأينما وُجد. وقال: "فليبارك الله إيطاليا هذا البلد الجميل، وليعمّ السلام والحب والعطف على العالم، وليساعدنا الله في التغلب على قوى الحقد والعنف والحرب".

وبعد نيله الجائزة، أقامت الكنيسة المارونية والسفارة اللبنانية لدى الفاتيكان حفلاً تكريمياً للدكتور سالم  حضره السفير اللبناني لدى الفاتيكان جورج خوري ، والقائم بالأعمال اللبناني لدى الدولة الإيطالية كريم الخليل، والمستشار ألبير سماحة وحرمه، والسفير لدى الجامعة العربية في روما ناصيف حتي، ونائب رئيس الكنيسة المارونية مونسنيور طوني جبران، وعضو منسقية تيار «المستقبل» في ايطاليا ورئيس جمعية الأطباء اللبنانيين في ايطاليا وليد السروجي وعدد من أبناء الجالية اللبنانية.

وفي ختام الحفل، تم تقديم درع تكريمية للدكتور سالم.