Follow us

image

أكثر الأطباء احتيالاً في أميركا: لبناني مُدان ب553 عملية احتيال طبي

جبلنا ماغازين – ميشيغن

طالب مدعون فيدراليون بالسجن المؤبد للطبيب اللبناني الأصل فريد فتى لإقدامه على الاحتيال على مرضاه في ولاية ميشيغن حيث يملك سلسلة مراكز لعلاج السرطان عبر تزوير تشخيص أمراضهم وإخضاعهم لعلالجات غير ضرورية كان يحصل نفقاتها بالملايين من شركات التأمين.

وفي مذكرة الحكم التي صدرت في 28 أيار الماضي، قال مكتب المدعي العام الأمريكي إن فتى "هو المحتال الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة، وذلك ليس فقط قياساً بالملايين من الدولارات التي سرقها ولكن بالضرر الذي لحق بضحاياه، وعددهم 553 معروفين حتى الآن".

وطلب الادعاء عقوبة السجن مدى الحياة - أو 175 عاما - بحق فتى بعدما كانت السلطات الأميركية قد اقفلت ستة مراكز للسرطان عائدة له في آب من العام 2013.

وكان فتى اعترف أمام المحكمة في ولاية ميشيغن بتعمّده تقديم تشخيص خاطئ لمرضاه يوهمهم فيه بإصابتهم بمرض السرطان، مؤكّدًا لهم قدرته على شفائهم منه، ثم يخضعهم لعلاج كيميائي محقّقًا أرباحًا باهظة، على الرغم من عدم حاجتهم إلى هذه العلاجات والأدوية.

وخلال محاكمته، اعترف فتى بذنبه، وأقرّ بأن ما اقترفه كان خيارًا شخصيًا بهدف تحقيق الأرباح.

وبالفعل حقق فتى أرباحًا وصلت إلى 35 مليون دولار أميركي، وسبّب أضرارًا لمرضاه وصلت إلى حدّ وفاة بعضهم، حيث أفادت شقيقة إحدى الضحايا أنّ شقيقتها توفيت بعدما تعرّض جسمها للعلاج الكيميائي من دون أن تكون بحاجة إليه.

يذكر أن فتى يبلغ من العمر 50 عامًا، ولديه ثلاثة أولاد غادروا الولايات المتحدة مع والدتهم إلى لبنان منذ فترة لم يحددها الادعاء.

وبحسب معلومات كانت قد نشرتها الصحف اللبنانية العام الماضي، فإن الطبيب المدان تخرج من كليّة الطبّ في جامعة القديس يوسف، ثم عمل في الطبّ العام في لبنان في مستشفى السان شارل، وخلال فترة مزاولته المهنة بين عام 1992 وحتى عام 2003، لم تقدّم أي شكوى في حقّه. ثم ترك لبنان عام 2003 وهاجر إلى الولايات المتحدة الأميركيّة، وحصل على الجنسية عام 2009. أوقف عن العمل في تشرين الأوّل عام 2013 بعدما تقدّم مرضى وذووهم بعدد من الدعاوى ضدّه. وهو مشطوب من نقابة الأطباء اللبنانيين منذ عام 2008.

Sources: Lebanese Examiner – Jabalna Magazine