Follow us

image

يومٌ لمدينة صُور في الكونغرس الأميركي

حدث ثقافي مميز ستكون بطلته مدينة صور يوم الثالث من حزيران المقبل في واشنطن. إذ أعلنت رئيسة الجمعية الدولية للمحافظة على صور، مها خليل الشلبي عن تخصيص يوم كامل لصور وتراثها في هذا الصرح العلمي والثقافي الكبير، وتنظيم حدث ثقافي مميز في 3 حزيران، يليق بمملكة البحار وعظمة تراثها كما وبسمعة لبنان".

الشلبي أوضحت في لقاء صحافي انها لاحظت، أثناء وجودها في مكتبة الكونغرس الاميركي في واشنطن للبحث في برنامج تعاون بينها وبين "معهد البحوث الكنعانية الفينيقية والبونية" لتوثيق كل ما يتعلق بصور، ان القاعة الكبرى فيها تحمل اسم "صور" ومحفور منذ نحو قرن فوق مدخلها الرئيسي. فاقترحت حينها على المعنيين تخصيص يوم كامل لهذه المدينة. 

وقد وضعت لهذه الغاية "الجمعية الدولية للمحافظة على صور" و"اللجنة الأميركية لصور" برنامجا مكثّفا، يشارك فيه عدد من الشخصيات من لبنان وأوروبا وأميركا وشمال أفريقيا، وأعضاء من أصل لبناني في مجلس الشيوخ الأميركي، إلى وزراء ونواب أوروبيين حاليين وسابقين، وسفراء وشخصيات علمية واجتماعية واقتصادية وفكرية عدة.

يبدأ "يوم صور" بحفل افتتاح يتحدث فيه عضو الكونغرس من اصل لبناني شارل بستاني ورئيس "اللجنة الاميركية للمحافظة على صور" السفير ديفيد كيليون، ورئيس اللجنة الفرنسية الوزير هيرفيه دو شاريت، ورئيسة "الجمعية الدولية للمحافظة على صور" مهى الشلبي. ثم تعقد ندوة من ثلاث حلقات يشارك فيها اختصاصيون وعلماء وباحثون في مجالي التاريخ والآثار من فرنسا وبلجيكا واليونان والولايات المتحدة وتونس ولبنان، تتناول ثلاثة محاور: "صور مهد الحضارات"، "الفن والتجارة عند الفينيقيين"، و"صور في الكتاب المقدس"، وستوثّق هذه المحاضرات والبحوث في مكتبة الكونغرس بالذات.

وبموازاة الندوة العلمية سيقام معرض استثنائي للكتب والوثائق التي تملكها مكتبة الكونغرس عن صور، وتعرض افلام عن هذه المدينة الفينيقية، وتليها زيارة خاصة في ارجاء المكتبة. ويختتم هذا النهار الكبير بعشاء قي القاعة الكبرى على شرف الرسميين والمشاركين.

وحضت الشلبي اللبنانيين المقيمين في لبنان والخارج على المشاركة في هذا النشاط الثقافي والوطني الكبير الذي سيعيد الى الاذهان صورة هذا البلد الحضاري والجميل، معربةً عن أملها في أن "يكون لهذا الحدث العالمي ارتدادات إيجابية على لبنان عامة وصور خاصة، إن من حيث تعزيز السياحة والمساهمة في التنمية وإن من حيث زيادة الاهتمام بتراثنا ومواقعنا الأثرية وتاريخنا العظيم".

وعلى هامش هذا الاحتفال، وضعت "الجمعية الدولية للمحافظة على صور" بالتعاون مع "اللجنة الاميركية لصور" برنامجا خاصا "لأصدقاء صور" مدته خمسة ايام لزيارة واشنطن ومعالمها وصروحها ومنها البيت الابيض والكابيتول ووزارة الخارجية ومكتبة الكونغرس وغيرها، وطلبت الى من يود المشاركة الاطلاع على التفاصيل على موقع الجمعية fondation@fondation.org او الاتصال على الرقم 851351-01

 

*عن جريدة النهار